نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 تفسير الضحاك بن مزاحم ( جمع محمد شكرى احمد الزوايتى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

تفسير الضحاك بن مزاحم ( جمع محمد شكرى احمد الزوايتى) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الضحاك بن مزاحم ( جمع محمد شكرى احمد الزوايتى)   تفسير الضحاك بن مزاحم ( جمع محمد شكرى احمد الزوايتى) Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:38 pm



كلمه عن صاحب التفسير :

الضحاك بن مزاحم (4) الهلالي ، أبو محمد ، وقيل أبو القاسم ، صاحب التفسير كان من أوعية العلم ، وليس بالمجود لحديثه ، وهو صدوق في نفسه ، وكان له أخوان : محمد ومسلم ، وكان يكون ببلخ وبسمرقند .

حدث عن ابن عباس ، وأبي سعيد الخدري ، وابن عمر ، وأنس بن مالك ، وعن الأسود ، وسعيد بن جبير ، وعطاء ، وطاوس ، وطائفة .

وبعضهم يقول : لم يلقَ ابن عباس . فالله أعلم .

حدث عنه : عمارة بن أبي حفصة ، وأبو سعد البقال وجويبر بن سعيد ، ومقاتل ، وعلي بن الحكم ، وأبو روق عطية ، وأبو جناب الكلبي يحيى بن أبي حية ، ونهشل بن سعيد ، وعمر بن الرماح ، وعبد العزيز بن أبي رواد ، وقرة بن خالد ، وآخرون .

وثقه أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وغيرهما . وحديثه في السنن ، لا في الصحيحين .

وقد ضعفه يحيى بن سعيد . وقيل : كان يدلس . وقيل : كان فقيه مكتب كبير إلى الغاية ، فيه ثلاثة آلاف صبي ، فكان يركب حمارا ويدور على الصبيان . وله باع كبير في التفسير والقصص .

قال سفيان الثوري : كان الضحاك يعلم ولا يأخذ أجرا .

وروى شعبة عن مشاش ، قال : سألت الضحاك : هل لقيت ابن عباس ؟ فقال : لا .

وروى شعبة عن عبد الملك بن ميسرة ، قال : لم يلقَ الضحاك ابن عباس ؛ إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير .

قال يحيى القطان : كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك لقي ابن عباس قط . ثم قال القطان : والضحاك عندنا ضعيف . وأما أبو جناب الكلبي فروى عن الضحاك ، قال : جاورت ابن عباس سبع سنين .

قلت : أبو جناب ليس بقوي ، والأول أصح .

وروى قبيصة ، عن قيس بن مسلم ، قال : كان الضحاك إذا أمسى بكى فيقال [له، فيقول] : لا أدري ما صعد اليوم من عملي .

سفيان الثوري ، عن أبي السوداء ، عن الضحاك قال : أدركتهم وما يتعلمون إلا الورع .

قال قرة : كان هجيرى الضحاك إذا سكت : لا حول ولا قوة إلا بالله .

وروى ميمون أبو عبد الله عن الضحاك ، قال : حق على كل من تعلم القرآن أن يكون فقيها . وتلا قول الله : كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ .

زهير بن معاوية ، عن بشير أبي إسماعيل ، عن الضحاك ، قال : كنت ابن ثمانين سنة جلدا غزاء .

نقل غير واحد وفاة الضحاك في سنة اثنتين ومائة .

وقال أبو نعيم الملائي : توفي سنة خمس ومائة .

وقال الحسين بن الوليد ، والنيسابوري : توفي سنة ست ومائة .


الضحاك من مزاحم هو علم من أعلام التفسير، وقد حقق لنفسه مكانة علمية شامخة في التفسير على مستوى عصره. فقد ترك لمن بعد آثاراً اعتمدها المفسرون في مختلف علوم القرآن، وتناقلتها الأجيال، وليس غريباً هذا على عالم كالضحاك حيث كان المستودع في زمانه لعلوم الصحابة، خصوصاً على ابن عباس وابن مسعود في التفسير وباقي فروع العلم.
وفضلاً عن ذلك نجد لتفسير الضحاك صدىً علمياً واسعاً استشهد بها العلماء كل ضمن تخصصه. أما منهجه فقد اعتمد لذلك تفسير القرآن بالقرآن فكان يفسر الآية بنظيراتها، ويفسر معنىً قرآنياً بما يشاكله ويشابهه، كما أنه كان يهتم بالقراءات في تفسيره، لأن تفسير الآيات بالقراءات الواردة فيها تبرز المعاني القرآنية التي يحتويها النص القرآني، بالإضافة إلى ذلك فإن الضحاك كان يأخذ بعين الاعتبار، في تفسيره، بمواضيع علوم القرآن، منها ما يتعلق بأسباب النزول، ومنها ما يتعلق بفواتح السور، ومنها ما يتعلق بمعان القرآن كالمحكم والمتشابه والكليات القرآنية، ومنها في مواضيع الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم.
وتجدر الإشارة إلى أن تفسير الضحاك كان مفرقاً في بطون التفاسير ولأن الضحاك كان ممن حملوا لواء الريادة في هذا العلم، وتركوا فيمن بعدهم من المفسرين آثاراً بارزة كان جهد الدارس في جمع هذا التفسير في هذا الكتاب الذي جاء كرسالة لنيل درجة الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن.
وقد استهل رسالته هذه بمقدمة تكلم فيها عن التفسير والتأويل ومدارس التفسير في عهد الصحابة والتابعين وخطوات التفسير، والتفسير بالمأثور وحكمه، والتفسير بالرأي وحكمه، والإسرائيليات في التفسير وأثرها لينتقل من ثم للحديث عن حياة الضحاك وعن الضحاك كمفسر، وعن مصادره ومنهجه في التفسير، ليكرر الباحث بعد ذلك الباقي في الرسالة، وهو صلبها، لعرض أقوال الضحاك في التفسير، حيث جمع ما وقف عليه من هذه الأقوال من كتب التفسير بالمأثور وكتب السنة وغير ذلك، وقد جاوزت ثلاثة آلاف أثر، مستعرضاً بعدها الآيات التي يتعلق رأي الضحاك بها مع تدوين الأثر أو الآثار المتعلقة بها حسب ترتيب القرآن، وقد عمد الباحث إلى تخريج هذه الآراء والآثار من مصادرها الأصلية مع بحث أسانيدها ودراسة الرجال ثم تقوية هذه الآثار بذكر رأي غيره ممن وافق رأيُّه رأيَّه، وتخرج هذه الآثار من أكثر من مصدر وشرح ما يحتاج منها إلى شرح من معاجم اللغة وشروح السنة وكتب التفاسير وغير ذلك. مختتماً عمله هذا بذكر أهم النتائج التي توصل إليها.


الكتاب من مكتبة مشكاة :
الرابط : http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=6&book=4532

رابط مباشر :
http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=6&book=4532

ا كتاب:
( لضحاك بن مزاحم الهلالي وتفسيره للقران الكريم - الرسالة العلمية )

http://www.4shared.com/rar/iaMelEgG/_______-__.html





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
تفسير الضحاك بن مزاحم ( جمع محمد شكرى احمد الزوايتى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجامع لاحكام القران ( محمد بن احمد بن ابى بكر القرطبى )
» تفسير ابن رجب الحنبلى ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد)
» تفسير التحرير والتنوير ( محمد الطاهر بن عاشور )
» تفسير الامام مجاهد بن جبر ( ت محمد عبد السلام ابو النيل )
» روائع البيان تفسير ايات الأحكام ( محمد على الصابونى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: القران الكريم وعلومه :: مكتبة التفسير المصوره .-
انتقل الى: