القرطبي
محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فَرْح كنيته أبو عبد الله ولد بقرطبة ب(الأندلس) حيث تعلم القرآن الكريم وقواعد اللغة العربية وتوسع بدراسة الفقه والقراءات والبلاغة وعلوم القرآن وغيرها كما تعلم الشعر أيضا. انتقل إلى مصر واستقر بمنية بني خصيب في شمال أسيوط حتى وافته المنية في 9 شوال 671 هـ، وهو يعتبر من كبار المفسرين وكان فقيهًا ومحدثًا ورعًا وزاهدًا متعبدًا.
تفسير القرطبي
هو كتاب جمع تفسير القرآن كاملاً واسمه (الجامع لأحكام القرآن، والمبين لما تضمن من السنة وأحكام الفرقان). لمؤلفه الإمام أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي المتوفى سنة 671 هـ. وهو تفسير جامع لآيات القرآن جميعًا ولكنه يركز بصورة شاملة على آيات الأحكام في القرآن الكريم. الكتاب من أفضل كُتب التفسير التي عُنيت بالأحكام. وهو فريد في بابه. كما أنه من أجمع ما صنف في هذا الفن. وصف بأنه من أجلّ التفاسير وأعظمها نفعاً، أسقط منه مؤلفه التواريخ والقصص، وأثبت عوضها أحكام القرآن، واستنباط الأدلة، وذكر القراءات والناسخ والمنسوخ.
سبب تأليفه
ذكرها مؤلفه في مقدمة تفسيره حيث قال:" فلما كان كتاب الله هو الكفيل بجميع علوم الشرع الذي استقل بالسنة والفرض، ونزل به أمين السماء إلى أمين الأرض رأيت أن أشتغل به مدى عمري، وأستفرغ فيه منيتي".
طريقة تأليفه
فقد ذكرها أيضاً في مقدمة تفسيره حيث قال:" بأن أكتب فيه تعليقاً وجيزاً يتضمن نكتاً من التفسير، واللغات، والإعراب، والقراءات، والرد على أهل الزيغ والضلالات، وأحاديث كثيرة شاهدة لما نذكره من الأحكام ونزول الآيات...".
شروط تأليفه
1.إضافة الأقوال إلى قائليها والأحاديث إلى مصنفيها، فإنه يقال: من بركة العلم أن يضاف القول إلى قائله.
2. الإضراب عن كثير من قصص المفسرين وأخبار المؤرخين إلا ما لا بد منه، وما لا غنى عنه للتبيين.
3. الاعتياض من ذلك تبيين آيات الأحكام، بمسائل تفسر عن معناها، وترشد لطالب إلى مقتضاها، فضمن كل آية تتضمن حكماً أو حكمين.
4. ما زاد من مسائل بين فيها ما تحتوي عليه من أسباب النزول، والتفسير والغريب والحكم.
5. إن لم تتضمن حكماً ذكر ما فيها من التفسير والتأويل .
منهج التفسير فيه
فقد وفى القرطبي بما شرط على نفسه في هذا التفسير، فكانت طريقته أنه:
1. يعرض لذكر أسباب النزول، والقراءات، والإعراب، ويبين الغريب من الألفاظ.
2. يحتكم كثيراً إلى اللغة، ويكثر من الاستشهاد بأشعار العرب.
3. ويرد على المعتزلة، والقدرية، والروافض، والفلاسفة، وغلاة المتصوفة.
4. لكنه لم يسقط القصص بالمرة، بل أضرب عن كثير منها؛ فقد روى أحيانا ما جاء من غرائب القصص الإسرائيلي.
5. كان ينقل عن السلف كثيراً مما أثر عنهم في التفسير والأحكام، مع نسبة كل قول إلى قائله.
6. كما كان ينقل عن كثير ممن تقدمه في التفسير ، خصوصاً من ألف منهم في كتب الأحكام. فنقل عن ابن جرير الطبري، وابن عطية، وابن العربي، وأبو بكر الجصاص .
عنوان الكتاب: الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) ت : البخاري
• المؤلف: محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي أبو عبد الله
• المحقق: هشام سمير البخاري
• حالة الفهرسة: غير مفهرس
• الناشر: عالم الكتب
• سنة النشر: 1423 - 2003
• عدد المجلدات: 22
• الحجم (بالميجا): 172
• تاريخ إضافته: 30 / 05 / 2009
• شوهد: 14472 مرة
• التحميل المباشر: مجلد 1 مجلد 2 مجلد 3 مجلد 4 مجلد 5 مجلد 6 مجلد 7 مجلد 8 مجلد 9 مجلد 10 مجلد 11 مجلد 12 مجلد 13 مجلد 14 مجلد 15 مجلد 16 مجلد 17 مجلد 18 مجلد 19 مجلد 20 مجلد 21 مقدمة التحقيق الواجهة
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2537عنوان الكتاب: الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) (ت: التركي)
• المؤلف: محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي أبو عبد الله
• المحقق: عبد الله بن عبد المحسن التركي
• حالة الفهرسة: غير مفهرس
• الناشر: مؤسسة الرسالة
• سنة النشر: 1427 - 2006
• عدد المجلدات: 24
• رقم الطبعة: الأولى
• الحجم (بالميجا): 251
• نبذة عن الكتاب: - تصوير جديد غير الذي على الشبكة من قبل
- مترابط الأجزاء وواجهة مفهرسة
• تاريخ إضافته: 31 / 05 / 2009
• شوهد: 28716 مرة
• التحميل المباشر: مجلد 1 مجلد 2 مجلد 3 مجلد 4 مجلد 5 مجلد 6 مجلد 7 مجلد 8 مجلد 9 مجلد 10 مجلد 11 مجلد 12 مجلد 13 مجلد 14 مجلد 15 مجلد 16 مجلد 17 مجلد 18 مجلد 19 مجلد 20 مجلد 21 مجلد 22 مجلد 23 مجلد 24 مقدمة التحقيق الواجهة (نسخة للشاملة)
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2538رابط الكتاب على الالوكه :
تم إعادة رفع الكتاب كاملاً :
http://www.archive.org/details/exagedemghb http://archive.org/details/TafsirQurtubiTurkiأعدت رفع الكتاب على الرابط التالي بروابط مباشرة
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=2465جزى الله أخانا أسامة خيرا
بطاقة الكتاب :
العنوان : الجامع لأحكام القرآن .
تأليف : أبي عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي ( ت 671 ﻫ ) .
الناشر : دار الكتب المصرية .
الطبعة : الثانية ( 1353ﻫ / 1935م ) .
المصدر:
http://www.tafsir.net/vb/tafsir28747/#ixzz143IQOfZT :
http://www.tafsir.net/vb/tafsir28747/ يا قومنا لا توحيد إلا بالتوحيد ولا إجتماع إلا على السنة ولا نصرة إلا في الاتباع ولا عزّ إلا في الطاعة ولا إصلاح إلا بالنصح { وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ } ]
من أقوال شيخنا الفاضل محمد بن عبد الحميد حسونة -رحمه الله تعالى وجمعنا به في الفردوس
هذا وإنَّك يا شيخي مضيتَ إلى * * * * مقابر خير فيها صــار مثواكا
غُيٍبتَ فـي لَبِنات اللحْد منفرداً * * * * فكيف يهنأ شخصٌ حين واراكا؟
سقى الإله رفاتاً ضمَّها جـدَثٌ * * * * ورحمةُ الله طـولَ المكث تغشاكا
فقرّ عيناً ونمْ نـومَ العـروس به * * * * فسوف نحصـد ما تبذره كفاكا
وإنَّك اليوم يا شيخي مضيتَ إلى * * * * ربٍ رحيـمٍ وعنـد الله عُقباكا
فاللهَ أسأل أن تبـدو صحيفتكم * * * * يـوم القيامة نـورا بيـن يمناكا
والله أسأل أن تُجـزى بجنـته * * * * وأن يكون بـدار الخلد مأواكا
بتصرف من مرثية لشاعر السنة أبي رواحة الموري -وفقه الله تعالى