نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 روائع البيان تفسير ايات الأحكام ( محمد على الصابونى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

روائع البيان تفسير ايات الأحكام     ( محمد على الصابونى) Empty
مُساهمةموضوع: روائع البيان تفسير ايات الأحكام ( محمد على الصابونى)   روائع البيان تفسير ايات الأحكام     ( محمد على الصابونى) Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:58 pm

ا
تقرير عن كتاب روائع البيان في تفسير آيات الأحكام للصابوني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فهذا تقرير عن كتاب روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن

إعداد: سعود بن جريبيع الحربي
إشراف: الدكتور عبد الرحمن الشهري
معلومات الكتاب:
عنوان الكتاب: روائع البيان في تفسير آيات الأحكام من القرآن.
اسم المؤلف:الأستاذ محمد بن علي بن جميل الصابوني.
تخصصه: تفسير.
دار النشر: مكتبة الغزالي – مؤسسة مناهل العرفان.
سنة النشر:1400هـ -1980م.
حجم الكتاب: قطع كبير.
عدد الصفحات:1264.
عدد الأجزاء: 2.

محتوياته:

الكتاب عبارة عن مجموعة من المحاضرات وقد جاء الجزء الأول منه في أربعين محاضرة:
1- سورة الفاتحة.2- موقف الشريعة من السحر. 3- النسخ في القرآن.4- التوجه إلى الكعبة في الصلاة.
5- السعي بين الصفا والمروة. 6- كتمان العلم الشرعي. 7- إباحة الطيبات وتحريم الخبائث.
8- القصاص حياة النفوس. 9- فريضة الصيام على المسلمين. 10- مشروعية القتال في الإسلام.
11- إتمام الحج والعمرة. 12- القتال في الأشهر الحرم. 13- تحريم الخمر والميسر. 14- نكاح المشركات.
15- اعتزال النساء في المحيض.16- يمين الطلاق.17- مشروعية الطلاق في الإسلام.18- أحكام الرضاع.
19- عدة الوفاة.20- خطبة المرأة واستحقاقها المهر.21- الربا جريمة اجتماعية.22- النهي عن موالاة الكافرين.
23- فريضة الحج في الإسلام.24- تعدد الزوجات وحكمته في الإسلام.25- رعاية الإسلام أموال الأيتام.
26- المحرمات من النساء. 27- وسائل معالجة الشقاق بين الزوجين.28- حرمة الصلاة على السكران والجنب.
29- جريمة القتل وجزاؤها في الإسلام.30- صلاة الخوف.31- ما يحل ويحرم من الأطعمة.
32- أحكام الوضوء والتيمم.33- حد السرقة وقطع الطريق.34- كفارة اليمين وتحريم الخمر والميسر.
35- عمارة المساجد.36- منع المشركين دخول المسجد الحرام.37- حكم الأنفال في الإسلام.
38- الفرار من الزحف.39- كيفية قسمة الغنائم.40- التقرب إلى الله بالهدي والأضاحي.
كما جاء الجزء الثاني في ثلاثين محاضرة:
1- عقوبة الزنى.2- قذف المحصنات من الكبائر.3- اللعان بين الزوجين.4- في أعقاب حادثة الإفك.
5- آداب الاستئذان والزيارة.6- آيات الحجاب والنظر.7- الترغيب في الزواج والتحذير من البغاء.
8- الاستئذان في أوقات الخلوة.9- إباحة الأكل من بيوت الأقرباء.10- طاعة الوالدين.
11- التبني في الجاهلية والإسلام.12- الإرث بقرابة الرحم.13- الطلاق قبل المساس.
14- أحكام زواج النبي .15- من آداب الوليمة. 16- الصلاة على النبي .
17- حجاب المرأة المسلمة.18- حكم التماثل والصور.19- موقف الشريعة من الحيل.20- الحرب في الإسلام.
21- ترك العمل بعد الشروع.22- التثبت من الأخبار.23- مس المصحف.24- الظهار وكفاراته في الإسلام.
25- نجوى الرسول.26- التزاوج بين المسلمين والمشركين.27- صلاة الجمعة وأحكامها. 28- أحكام الطلاق.
29- أحكام العدة.30- تلاوة القرآن.

مميزاته:
1- الجمع بين التأليف القديم من حيث غزارة المادة وخصب الفكرة والتأليف الجديد من حيث العرض، والتنسيق، وسهولة الإسلوب.
2- تناول ما كتبه عن آيات الأحكام من عشرة وجوه:
أولاً: التحليل اللفظي مع الاستشهاد بأقوال المفسرين وعلماء اللغة.
ثانياً : المعنى الإجمالي للآيات الكريمة بشكل مقتضب.
ثالثاً: سبب النزول إن كان للآيات الكريمة سبب.
رابعاً:وجه الارتباط بين الآيات السابقة واللاحقة.
خامساً: البحث عن وجوه القراءات المتواترة.
سادساً : البحث عن وجوه الإعراب بإيجاز.
سابعاً : لطائف التفسير وتشمل (الأسرار والنكات البلاغية والدقائق العلمية).
ثامناً : الأحكام الشرعية وأدلة الفقهاء ، مع الترجيح بين الأدلة.
تاسعاً : ما ترشد إليه الآيات الكريمة بالاختصار.
عاشراً : خاتمة البحث وتشتمل (حكمة التشريع) لآيات الأحكام المذكورة.
3- الاعتماد على المصادر القديمة مع الاستفادة من المؤلفات الحديثة كتفسير آيات الأحكام للسايس ومن معه وفي ظلال القرآن لسيد قطب وكتابات أبي الأعلى المودودي.
4- امتاز بالصراحة والوضوح في تقرير الواقع الإسلامي في مفهوم آيات الأحكام ومن ذلك كلامه عن الحجاب(2/154-158) حيث رجح أن المرأة كلها عورة.
وبدعة كشف الوجه(2/171) وبين أنها دعوة جديدة مبتدعة.
والاختلاط(2/389) وبين مفاسده.
5- الرد على الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام كتعدد الزوجات للنبي ، أو التي يثيرها بعض ضعفاء الإيمان من مسلمي هذا العصر حول الربا والفوائد الربوية.
6- عنايته بالنوازل العصرية المتعلقة بالآيات ومن أمثلة ذلك حديثه عن التصوير الفوتغرافي عند كلامه على قوله تعالى: يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل حيث يقول(2/416): "إن التصوير الشمسي (الفوتوغرافي) لا يخرج عن كونه نوعاً من أنواع التصوير، فما يخرج بالآلة يسمى (صورة)، والشخص الذي يحترف هذه الحرفة يسمى في اللغة والعرف ( مصوراً ) فهو وإن كان لا يشمله النص الصريح، لأنه ليس تصويراً ، وليس فيه مضاهاة لخلق الله، إلا أنه لا يخرج عن كونه ضرباً من ضروب التصوير، فينبغي أن يقتصر في الإباحة على حد الضرورة" .
7- يظهر من خلال ترجيحاته عدم التعصب لمذهب معين، وإنما يتبع ما ترجح له بالدليل.
8- أنه لم يورد الأحكام الفقهية جافة من غير أن يدعو إلى تطبيقها في المجتمعات الإسلامية ، وإزالة ما أصابها من ضعف أو إبعاد.
9- قل أن يتناول حكماً شرعياً إلا ويبين محاسنه ومزاياه.

الملحوظات عليه:
1- أنه لم يستوعب آيات الأحكام كاملة فقد ترك آيات هامة مثل آيات المورايث في سورة النساء وربما تركها لكونه قد ألف كتاباً في المواريث خاصة. وترك بعض الآيات الهامة غير آيات المواريث.
ولعل السبب في ذلك كون هذا الكتاب كان محاضرات ألقاها على طلابه في كلية الشريعة ثم طبعها بعد ذلك. وهذا المآخذ يكاد ينطبق على كل كتب أحكام القرآن المعاصرة ، فلا تكاد تجد فيها كتاباً مكتملاً بسبب ارتباطها بمقررات دراسية.
2- أنه توسع في أبحاث كان حقها الاختصار ، واختصر في جوانب تستحق البسط مثل جوانب حكم التشريع ولا سيما أنه لم يسبق أن أشبعها من قبله أحد.
3- عدم استيفاء المذاهب الفقيه الأربعة فضلاً عن غيرها من مذاهب السلف وانظر: كلامه على البسملة هل هي آية من الفاتحة حيث لم يذكر مذهب أحمد، وكلامه على الصلاة فوق ظهر الكعبة حيث لم يذكر مذهب مالك.
4- إدخال بعض الآيات ضمن آيات الأحكام مع أن الظاهر أنها ليست منها؛ كآية كتمان العلم.
5- ذكره لبعض الأحكام الفقهية والأقوال فيها من غير ذكر أدلة لها ولا ترجيح بينها، وانظر: مسألة هل يقتل الساحر؟، ومسألة هل الخلع فسخ أو طلاق؟ مع أن المسألة الأخيرة لصيقة بآيات الأحكام.
6- عدم العناية بالحكم على الأحاديث التي يوردها في الكتاب.
7- عزوه لكثير من الأحاديث إلى كتب التفسير.
8- وقوعه في بعض الأخطاء العقدية وهي قليلة، ومنها قوله(2/437): الحكم السادس هل أفعال الله جل وعلا تابعة للمصالح؟ ثم نقل جواباً عن هذا السؤال عن الفخر الرازي مقراً له:" وفي قصة أيوب عليه السلام دلالة على أن أفعال ذي الجلال والإكرام منزهة عن التعليل بالمصالح والمفاسد ( لا يسأل عما يفعل وهم يسألون). وذلك لأن أيوب لم يقترف ذنباً حتى يكون ابتلاؤه في مقابلة ذلك الجرم، وإن كان البلاء ليجزل له الثواب فإن الله تعالى قادر على إيصال كل خير ومنفعة إليه من غير توسط تلك الآلام والأسقام، وحينئذ لا يبقى في تلك الأمراض والآفات فائدة. وهذه كلمات ظاهرة جلية والحق الصريح أنه لا يسأل عما يفعل).
وهذا معتقد الأشاعرة، أما أهل السنة فإنهم يعتقدون أن الله لا يفعل شيئاً إلا لحكمة وفائدة علمها من علمها وجهلها من جهلها.
9- عدم التزامه بما التزم به في مقدمة كتابه حيث لم يذكر في مواضع كثيرة ما ترشد إليه الآيات الكريمة كما أغفل مواضع لم يذكر الحكم التشريعية فيها.

مراجع التقرير:
1- روائع البيان في تفسير آيات الأحكام.
2- ما كتبه د.عبد الرحمن الشهري حول الكتاب في ملتقى أهل التفسير.



لكتاب من الوقفيه:

عنوان الكتاب: روائع البيان تفسير آيات الأحكام
• المؤلف: محمد علي الصابوني
• نبذة عن الكتاب: اسم الكتاب : روائع البيان تفسير آيات الأحكام
المؤلف : محمد علي الصابوني
الناشر : مكتبة الغزالي - مؤسسة مناهل العرفان
الطبعة : الثالثة
سنة الطبع : 1400 - 1980
عدد المجلدات : 2
الحجم الإجمالي تقريباً : 21 ميجا
الرابط : http://www.waqfeya.com/book.php?bid=550


صفحة الكتاب على موقع ارشيف :

http://archive.org/details/sabouni




رابط للكتاب على :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
روائع البيان تفسير ايات الأحكام ( محمد على الصابونى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضواؤ البيان فى تفسير القران بالقران ( الشنقيطى)
» تفسير القران الحكيم : الشهير بتفسير المنار ( محمد رشيد رضا)
» تفسير ابن رجب الحنبلى ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد)
» تفسير التحرير والتنوير ( محمد الطاهر بن عاشور )
» تفسير الامام مجاهد بن جبر ( ت محمد عبد السلام ابو النيل )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: القران الكريم وعلومه :: مكتبة التفسير المصوره .-
انتقل الى: