نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 اراء القرطبى والمازرى من خلال شرحهما لمسلم عبد الله الرميان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

اراء القرطبى والمازرى من خلال شرحهما لمسلم       عبد الله الرميان Empty
مُساهمةموضوع: اراء القرطبى والمازرى من خلال شرحهما لمسلم عبد الله الرميان   اراء القرطبى والمازرى من خلال شرحهما لمسلم       عبد الله الرميان Emptyالثلاثاء يناير 29, 2013 8:23 pm

للإمام القرطبي

*وهو كتاب الجامع لأحكام القرآن، المشهور بـ "تفسير القرطبي"، تأليف أبو عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي.

قرأت في مناهج المفسرين للشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ص15 ((0000 الاشاعره لهم تفاسير كثيره على هذا النحو مثل القرطبي ومثل تفسير أبي السعود وتفسير الرازي وأشباه هذه التفاسير .
الماتوريديه : أيضا لهم تفاسير مثل تفسير النسفي وتفسير الآلوسي روح المعاني وغير هذه التفاسير , وهذا قسم فسروا القرآن من جهة العقيده وقد يكون لهم اعتناء باشياء اخر مثل الاعتناء بالفقه لهم اعتناء باللغه 00الخ )) انتهى كلامه .

ولكن الامام ابن القيم في كتابه (( إجتماع الجيوش الاسلاميه على غزو المعطله والجهميه )) وفي اثباته لصفة العلو والاستواء واثناء نقولاته من اقوال المفسرين قال :- (( قول أبي عبدالله القرطبي المالكي صاحب التفسير المشهور رحمه الله : قال في قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى )) هذا مسالة الاستواء وللعلماء فيها كلام , وذكر قول المتكلمين الذين يقولون : إذا وجب تنزيه الباريء عن الحيز فمن ضرورة ذلك تنزيهه عن الجهه , فليس بجهه فوق عندهم لما يلزم عن الحيز والمكان من الحركه والسكون والتغيير والحدوث , قال : هذا قول المتكلمين , ثم قال : وقد كان السلف الاول رضي الله عنهم لايقولون بنفي الجهه , ولاينطقون بذلك , بل نطقوا هم والعامة باثباتها لله كما نطق كتابه واخبرت به رسله , ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة , وانما جهلوا كيفية الاستواء , فانه لاتعلم حقيقته كما قال مالك الاستواء معلوم يعني في اللغه , والكيف مجهول والسؤال عنه بدعه .
هذا لفظه من تفسيره وهو من فقهاء المالكيه ومن علمائهم )) انتهى كلامه .

وقال الامام ابن القيم في كتابه أعلاه في نقله لاقوال الشارحين لاسماء الله الحسنى (( قول القرطبي في شرحه : قال : وقد كان الصدر الاول لاينفون الجهه بل نطقوا هم والكافة باثباتها لله تعالى , كما نطق كتابه واخبر نبيه صلى الله عليه وسلم ولم ينكر احد من السلف أنه استوى على العرش حقيقة , وخص العرش بذلك دون غيره , لانه اعظم مخلوقاته , وانما جهلوا كيفية الاستواء فانه لاتعلم حقيقته , كما قال مالك : الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عن الكيف بدعه , وكذلك قالت ام سلمه .
ثم ذكر كلام ابن الحضرمي في رسالته التي سماها (( بالايماء الى مسالة الاستواء )) وحكايته عن القاضي عبدالوهاب أنه استواء الذات على العرش , وذكر ان ذلك قول القاضي ابي بكر بن الطيب الاشعري كبير الطائفه , وان القاضي عبدالوهاب نقله عنه نصا , وانه قول الاشعري وابن فورك في بعض كتبه , وقول الخطابي وغيره من الفقهاء والمحدثين .
قال القرطبي : وهو قول أبي عمر بن عبدالبر والطلمنكي وغيرهما من الأندلسيين , ثم قال بعد ان حكى أربعة عشر قولا : وأظهر الاقوال ما تظاهرت عليه الآي والاخبار , وقال : جميع الفضلاء الأخيار : أن الله على عرشه كما أخبر في كتابه وعلى لسان نبيه بلا كيف بائن من جميع خلقه .
هذا مذهب السلف الصالح فيما نقل عنهم الثقات )) إنتهى كلامه .

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=101095

http://www.alkutubiyeen.net/index.php?target=products&product_id=322






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
اراء القرطبى والمازرى من خلال شرحهما لمسلم عبد الله الرميان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اراء المرجئة فى مؤلفات شيخ الاسلام ابن تيميه عبد الله السند
» جريمة القول على الله بغير علم فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري حفظه الله
» الشيخ عبد الله البخاري حفظه الله يرد على بعض الدعاة المغراويين من فرنسا
»  تعظيم كتاب الله لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» الجامع لاحكام القران ( محمد بن احمد بن ابى بكر القرطبى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: عقيدة السلف الصالح :: مكتبة العقيده المصوره-
انتقل الى: