نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 العلامة محمد المدخلي عن إبراهيم الرحيلي وأمثاله:"لا يجوز الجلوس إليهم؛ ولا الاستماع لهم؛ ولا التلقِّي عنهُم.."

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

العلامة محمد المدخلي عن إبراهيم الرحيلي وأمثاله:"لا يجوز الجلوس إليهم؛ ولا الاستماع لهم؛ ولا التلقِّي عنهُم.." Empty
مُساهمةموضوع: العلامة محمد المدخلي عن إبراهيم الرحيلي وأمثاله:"لا يجوز الجلوس إليهم؛ ولا الاستماع لهم؛ ولا التلقِّي عنهُم.."   العلامة محمد المدخلي عن إبراهيم الرحيلي وأمثاله:"لا يجوز الجلوس إليهم؛ ولا الاستماع لهم؛ ولا التلقِّي عنهُم.." Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 3:52 pm

الحمدُ لله؛ هذا هُو بين يديّ؛ هذه الفتاوى لشيخ الإسلام والله نسيت عنها! والذي نفسي بيده، ما دام وُجدت نقرأ؛ هذا في الجُزء العاشر في صفحة ( 748 ) يقولSadوحينئذٍ قوله –صلّى الله عليه وسلّم-Sadإنّ الله تجاوز لأمّتي...) الحديث. حقُّ، والمُؤاخذات بالإرادات المُستلزمة لأعمال الجوارح حقٌّ ولكنّ طائفةً من النّاس قالوا: إنّ الإرادة الجازمة قد تخلُو عن فعلٍ أو قولٍ)؛ وتكلّم إلى أن وصل إلى قوله في هذه المسألة في نقاشها قالSadوهذا أصلٌ فاسدٌ في الشّرع والعقل، حتّى إنّ الأئمّة كوكيع بن الجرّاح وأحمد بن حنبل وأبي عُبيدة وغيرهم كفّرُوا من قال في الإيمان بهذا القول، بخلاف المُرجئة من الفُقهاء الذي يقولون: هُو تصديق القلب واللِّسان).
ما هُو هذا تعريف المُرجِئة الفُقهاء؟! اعتقادٌ بالقَلْبِ وقولٌ باللِّسان.

قالSadبخلاف المُرجئة من الفُقهاء الذين يقولون: هُو تصديقُ القلب واللِّسان فإنّ هؤلاء لَم يُكفِّرهُم أحدٌ من الأئمّة وإنّما بدّعُوهم) بدّعُوا من؟! مُرجئة الفُقهاء ولاّ لا؟! إبراهيم الرّحيلي يقول: لم يُبدِّعهم السّلف؛ وهذا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله- في المُجلّد العاشر ( 748 )، ثُمّ قال:"وقد بُسِط الكلام في الإيمان وما يتعلّق بذلك في غير هذا الموضع" أنا رجعتُ للإيمان شرح حديث جبريل فصوّرتُ منه ووالله ما كُنت أظنّ أنّني سأقرؤه! وإذا به في الكتاب قالSadوأنكر حمّاد بن أبي سُليمان ومن اتّبعه تفاضُل الإيمان، ودُخول الأعمال فيه، والاستثناء فيه) كم؟! ثلاثُ مسائل:

• أوّل شيء: تفاضل الإيمان، إيمان هذا ليس كإيمان هذا، إيمان هذا ليس كإيمان هذا.
• ثانيًا: دُخول الأعمال فيه.
• ثالثًا: الاستثناء فيه.

وهؤلاء هُم مرجئة الفُقهاء، هذه جُملة مُعترضة الآن؛ قالSadوأمّا إبراهيم النّخعي إمام أهل الكُوفة شيخ حمّاد بن أبي سُليمان وأمثاله ومِن قبله –يعني: قبل إبراهيم- أصحاب ابن مسعود كعلقمة والأسود فكانُوا من أشدّ النّاس مُخالفةً للمُرجئة، وكانوا يسْتَثْنُونَ في الإيمان، لكنّ حمّاد بن أبي سُليمان خالف سلفَه) خالفَ من؟! خالف إبراهيم بن يزيد النّخعي وعلقمة والأسود.

قالSadواتّبعه من اتّبعه ودخل في هذا طوائف من أهل الكُوفة ومن بعدهُم، ثُمّ إنّ السّلف والأئمّة اشتدّ إنكارُهم على هؤُلاء وتبديعهم وتغليظُ القول فيهم ولم أر أحدًا منهُم نطق بتَكْفيرهم) التّكفير باب آخر، لكن التّبديع إيش؟! أوّل شيء اشتدُّوا عليهم؛ وأنكروا على هؤُلاء وبدّعوهم؛ وغلّظوا القولَ فيهم؛ والدُّكتور إبراهيم الرّحيلي يقول: لم يُبدِّع السّلف المُرجئة؛ وهذا كلام السّلف يحكيه شيخ الإسلام ابن تيمية، ويُلبِّس بهذا وأمثالِه هُو وأمثالُه على السّلفيِّين وعلى طلبةِ العلم المُبتدئين؛ فلأجل هذا وأمثالِه نقُول: هؤلاء أصحابُ شُبَه؛ لا يُجلَس إليهم ولا يجوزُ الجلوس إليهم؛ ولا الاستماع لهُم؛ ولا التّلقِّي عنهُم حتّى يرجعُوا عن مثل هذه وأمثالِها من البواطيل.

فنسأل الله سُبحانه وتعالى العافيةَ والسّلامة.

والذي نفسِي بيده ما كُنت أظنُّ أنّني سأقرأ هذا اليوم! ولا كان يخطُر لي بِبَالٍ؛ ولكنِّي وجدتهُ قد جعلتُه علامةً في الكتاب؛ لا أدري لماذا! وهذا وقتُهُ جاء والحمدُ للهِ على كُلِّ حالٍ.

وصلّى الله وسلّم وبارك على عبده ورسُولِهِ نبيِّنا مُحمّد.اهـ (1)
وفرّغه:/ أبو عبد الرحمن أسامة
14 /محرم / 1434هـ

http://ia600404.us.archive.org/30/items/Mohamed_al_madkhali_773/1.mp3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
العلامة محمد المدخلي عن إبراهيم الرحيلي وأمثاله:"لا يجوز الجلوس إليهم؛ ولا الاستماع لهم؛ ولا التلقِّي عنهُم.."
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مجموعة من المحاضرات حول المنهج : لفضيلة الشيخ أبي محمد ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله تعالى
» لا يوصف الله تعالى إلا بما في كتابه المبين وبما صحَّ من سنة رسوله الصادق الأمين (الحلقة الأولى) العلامة ربيع بن هادي المدخلي
» من هم الجامية؟! دفاع عن العلامة محمد آمان الجامي رحمه الله
»  لا يوصف الله تعالى إلا بما في كتابه المبين وبما صحَّ من سنة رسوله الصادق الأمين (الحلقة الثانية) الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي
» نصيحة الشيخ محمد بن هادي المدخلي للإخوة السلفيين كيف يعالجون الخلافات التي تقع بينهم.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: عقيدة السلف الصالح :: ابحاث فى العقيده والمنهج-
انتقل الى: