نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 لابد أن نُفرِّق بين رواية المبتدِع، والتلقي عن المبتدِع، والثناءِ على المبتدِع، وقبولِ الحقِّ من المبتدِع» لفضيلة الشيخ هشام البيلى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

لابد أن نُفرِّق بين رواية المبتدِع، والتلقي عن المبتدِع، والثناءِ على المبتدِع، وقبولِ الحقِّ من المبتدِع» لفضيلة الشيخ هشام البيلى  Empty
مُساهمةموضوع: لابد أن نُفرِّق بين رواية المبتدِع، والتلقي عن المبتدِع، والثناءِ على المبتدِع، وقبولِ الحقِّ من المبتدِع» لفضيلة الشيخ هشام البيلى    لابد أن نُفرِّق بين رواية المبتدِع، والتلقي عن المبتدِع، والثناءِ على المبتدِع، وقبولِ الحقِّ من المبتدِع» لفضيلة الشيخ هشام البيلى  Emptyالإثنين يناير 07, 2013 8:21 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن اتبع هداه... وبعدُ:

فأثناء تفريغي للرد السابع من سلسلة: (الردود العشرون العوالي على وحيد عبدالسلام بالِي)، أردتُ مشاركتكم بهذه الفائدة الطيبة.

قال فضيلة الشيخ (هشام بن فؤاد البيلي) -حفظه الله-:
(تبقى شبهة في هذه المسألة، قد يقول قائل: لكننا رأينا -مثلًا يعني- من السلف -مثلًا- رأينا روايةَ المُبتدِع عند البخاري أو كذا أو كذا أو كذا.. طيب ما هو دَه (=هذا) يُعارِض هذا الكلام؟!
نقول: لأ.. انتبهوا معي إلى هذه القاعدة: «لابد أن نُفرِّق بين رواية المبتدِع، والتلقي عن المبتدِع، والثناءِ على المبتدِع، وقبولِ الحقِّ من المبتدِع».. هذه أربعة أشياء.

«قبول الحق من المبتدِع»:
إنْ جاء من المبتدِع حقٌّ، فماذا أنتَ قائلٌ فيه؟!
الحقُّ هذا.. هل حقٌّ لأنه قاله مبتدِع؟!، ولَّا حقٌّ لأنه قام عليه الدليل من الكتاب والسنة؟
حقٌّ؛ لأنه قام عليه الدليل من الكتاب والسنة؛ ولهذا يُقبَل الحقُّ ولو جاء من أي أحدٍ: من يهودي، من نصراني، من مبتدِع، من أي أحدٍ.. كما قَبِلَ النبي -صلى الله عليه وسلم-: انظروا إلى هذا الحَبْرِ من أحبار اليهود -والحديثُ عند «مسلم»- لمَّا قال: إنّ الله جعلَ السماوات على إصبعٍ وكذا.. أقرَّه النبي -صلى الله عليه وسلم-.. حق!!
وقال النبي: «صدقكَ وهو كذوب»، لمَّا عَلَّمَ الشيطان آيةَ الكرسي.. وهكذا.. هذا قبولُ الحق.
«الرواية»:
اختلفَ العلماء فيها -كما تعلمون-، إذا كان المبتدعُ مُبتدِعًا بدعةً كفرية، ما في خلاف بين أهل العلم أنه لا تُقبَل روايتُه، أما إذا كان مُبتدِعًا بدعةٍ غير كفرية، فمن أهل العلم مَن قَبِلَ روايته، ومن أهل العلم مَن لم يَقْبَلْ روايته.
قد تقول: طب.. ما هذا فيه موازنات، وهذا فيه قبول كيت وكيت وكيت، وكيف لا يَقْبَل الرواية منه إذا كان أصلًا إلا بسماع كلامه؟!
نقولُ: خَصُّوا الروايةَ -فقط-؛ لجناب الرواية؛ لأننا نخشى أن نردَّ حديثَ مَن وقع في البدعة، فنرد بذلك حديثًا عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فيكون هو تابعًا لقبول الحق من المُبتدِع، شريطةَ أن تتوافر فيه شروطُ قبول الرواية؛ فلا يدعو إلى بدعته، لأن الذين قالوا: نَقْبَل، قالوا: بشروط، ولم يقولوا مطلقًا.. لجناب الرواية -فقط-، وبالتالي يظهر لنا حُكْمُ التلقي عنه.
«التلقي عنه»:
التلقي عنه ما يجوز-أبدًا-، ولا يجوز أن تتلقى عن أهل البدعِ، (وابن سيرين) لما جاءه رجلانِ من أهل البدع، يقرآن عليه القرآنَ، قالوا: نقرأ عليك الآية؟ قال: لأ.
طب.. نقرأ عليك الحديث؟ قال: لأ، ثم قال: إما أن تقوما وإما أن أقوم.. فقاما، فقال له جليسُه: لمَ لمْ تسمع منهم الآية أو الحديث؟! قال: إني خشيتُ أن يقرآ عليَّ الآيةَ، فيحرِّفان فيها، فيقع ذلك في قلبي.
(وأيوب السختياني) لمَّا قال له مُبتدِعٌ: تعالَ أُكلمكَ كلمةً. قال: ولا نصف كلمة.
وأما «الثناء» -وهو الأمرُ الرابع-:
فلا يُثنَى على مُبتدِعٍ؛ لأن الثناءَ عليه إقرارٌ لطريقته). اهـ


الماده الصوتيه :
http://archive.org/download/Elbeialy_Nofarreq/ Elbeialy_Nofarreq.mp3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
لابد أن نُفرِّق بين رواية المبتدِع، والتلقي عن المبتدِع، والثناءِ على المبتدِع، وقبولِ الحقِّ من المبتدِع» لفضيلة الشيخ هشام البيلى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفة مع فتوى الشيخ البراك :: لفضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي -حفظه الله تعالى-
»  مجموعة من المحاضرات حول المنهج : لفضيلة الشيخ أبي محمد ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله تعالى
» في علم الجرح والتعديل بين المعترض والمقتدي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله
» هل كان الخروج على الحاكم مذهبًا قديمًا للسلف؟!! يجيبك فضيلة الشيخ هشام البيلي
» التمكين بين منهج الأنبياء ومنهج الحزبيين "الشيخ هشام بن فؤاد البيلي - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: عقيدة السلف الصالح :: ابحاث فى العقيده والمنهج-
انتقل الى: