نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 هل كان الخروج على الحاكم مذهبًا قديمًا للسلف؟!! يجيبك فضيلة الشيخ هشام البيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

هل كان الخروج على الحاكم مذهبًا قديمًا للسلف؟!! يجيبك فضيلة الشيخ هشام البيلي Empty
مُساهمةموضوع: هل كان الخروج على الحاكم مذهبًا قديمًا للسلف؟!! يجيبك فضيلة الشيخ هشام البيلي   هل كان الخروج على الحاكم مذهبًا قديمًا للسلف؟!! يجيبك فضيلة الشيخ هشام البيلي Emptyالإثنين يناير 07, 2013 9:25 pm

لحمدُ لله، والصلاةُ والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن اتبع هداه... وبعدُ:

لسماع الفتوى
اضغط هنا للدخول إلى الموقع الرسمي للشيخ
للتحميل المباشر
اضغط هنـــا للتحميل

ففي سؤالٍ وُجِّهَ لفضيلة الشيخ «هشام بن فؤاد البيلي» -حفظه الله-، قال السائلُ: «هل صحيحٌ أنه كان في أول الأمر من منهج السلف الخروج على الحاكم الظالم ثم استقر على عدم الخروج، أرجو الإجابة على هذه الشبهة؟»
أجابَ الشيخُ -حفظه الله-:
«هذه شبهة يثيرها البعضُ بأن الخروج كان عند السلف أولًا، ثم بعد ذلك استقر الأمر على عدم الخروج، كما يقول أبو الحسن المأربي؛ يقول لي -في مجلسٍ معه-: إن كان الأول الصحابة.. ابن عمر كان له رأيه، والحسين كان له رأيه وكذا، فلما حصل إنه القتال يعني استحروا هذا، وحصلت مفاسد، أجمع أهل العلم على عدم الخروج على الحاكم الظالم.
قلتُ له: إذن مُستنَد الإجماع حينئذٍ سيكون الواقع وليس النص، فهل مستند الإجماع هو الواقع؟!! يعني لما حصلَ في الواقع هذا، حصلَ الإجماعُ؟!! ولم يكن النصُّ هو دليل الإجماع؟!!
لأنه حاجة من اتنين: يا نص النبي هو دليل الإجماع؛ وبالتالي لا ننظر إلى الواقع.. يا الواقع هو دليل الإجماع؛ وبالتالي سننظر إلى النصوص العامة في المصالح والمفاسد لا إلى النصوص الخاصة في عدم جواز الخروج على الحاكم الظالم.
وحينئذٍ لم يَرُدْ بأي رد في هذا إلا إنه مُصِر على أن هذا هو على هذا الباب!!
نقول: طيب، بالنسبة.. فإذن قوله: هل صحيح أنه كان في أول الأمر منهج السلف الخروج على الحاكم الظالم ثم استقر؟!

فقالوا: يُفهم من هذا، إن لم يكن هناك إجماع، ثم حصل.
أما عبارة ابن حجر؛ فإنه استُدركت عليه.. قد رُدّ عليه، وأن ابن حجر إنما عبّر ولم ينقل، إنما عبّر يعني هو استنتج إن كان هذا مذهبًا للسلف؛ بناءً على خروج الحسين -أو سعيد بن جبير- ولم ينقل بنصٍ أو عما تقرر عند السلف هذا الأمرُ.
ولهذا العلما ردوا عليه في قوله هذا: (وكان مذهبًا قديمًا للسلفِ). إلا أن يقصد ابن حجر: وكان مما ذهب إليه بعضُ السلف..
وراجعوا شرح الشيخ صالح آل الشيخ على (الطحاوية) وهو يُنبِّه إلى هذا الملحظ وهذا المعنى، وهو يبين كلام ابن حجر -رحمه الله تعالى-.
لم يكن خلافٌ حتى نقول: استقر، وإنما كان فعلُ بعض السلفِ على خلاف النص، كما حصل من الحسين -رضي الله عنه-، وكما حصل من سعيد بن جبير، وفتنة القُرَّاء.. هذا حصل، والقاعدة عندنا سهلة وبسيطة في هذا: إذا أفتى بعضُ الصحابة -إذا عمل بعض الصحابة- بشيءٍ خالف النص.. قولُ مَن نأخذ؟ قول الصحابي وفعله، ولَّا قول النبي -صلى الله عليه وسلم-؟!
قولُ النبي، ولهذا ما زالت عائشة تُنكِر على الصحابة، وما زال عائشة يُنكَر عليها، وابن عباس، وابن عمر، وكذا، أنكرَ على الحسين، ونفسه الحسين رجع عن هذا، وأرادَ أن يسلم من هذا كله، وأن يرجع إما إلى: يزيد، ولَّا إلى ثغرٍ، أو يعود إلى المدينة، ولكنهم أبوا إلا أن يقتلوه.
ولهذا ابن تيمية يقول: ولم يُفرِّق الحسين جماعة المسلمين. وقفَ ورجعَ عن ذلك -رضي الله عنه-.
طيب، الحسين يرجع وانته لسه على موقف الحسين؟!! هو رجعَ وانته على موقفه؟!! دِي مسألة.
المسألة بئه المهمة جدًا، وأرجو تنتبهوا ليها يا إخواني، اللي هي: هل الحسين خرجَ لأنه يرى الخروج على الحاكم الظالم؟!!
خلي بالك فيه فَرْقٌ بين أن نُقرِّر قاعدة اسمها الخروج على الحاكم الظالم، وهذه لم يرها لا ابن جبير ولا الحسين، ودي ملحظ في غاية النفاسة؛ لأن الحسين لما خرج، مش خرج لأنه يجوز الخروج على الحاكم الظالم!!، ولم يكن الحسين أن يفعلَ هذا.
وإنما خرج لأنه لا يرى ولاية يزيد أصلًا.. إن معاوية ولَّى ابنه، لأ ما نعرفش الكلام ده.. مش هنبايعه هذا، وأهل الكوفة قالوا: تعال نبايعك..
هو لم ير بيعته أصلًا!!، وهذا فَرْقٌ ألا أرى إن ده هو الإمام، وأنْ أخرج على الحاكم الظالم.. الحسين ما يفرق عن ابن عباس وابن عمر اللي أنكروا عليه.. ومن هنا يُفهم جواب -خلي بالك- مَن أحدثَ شبهةً، وهو: إنه يقولك إيه: ماشي إحنا معاكم إن ابن عباس وابن عمر أنكروا على الحسين، بس ما ألُّوش (=لم يقل له): إنه لا يجوز الخروج على الحاكم الظالم، قالوا له: إحنا خايفين عليك، فعللوه بالخوف، مش الخروج على الحاكم الظالم.
نقول بئه -يأتي الجواب-: أنه أصلًا ما خرجَ على الحاكم الظالم، ولهذا قالوا له ذلك، وإنما هو لم ير هذا.. يرى أن بيعته كذا، وبالتالي خرج يبايعونه فقالوا: لا، انته رايح فين؟! أنتَ ستُقتل، وأنتَ كذا، وأنتَ كذا، حتى قال: أستودعكَ اللهَ من قتيلٍ.
وأما ابن جبير فكما نقلَ النووي أن بعض السلفِ -ونقل بعض أئمة السنة عن بعض السلف هذا- يرون -أن بعض السلف يرون- كفرَ الحجاج، وبعض مَن خرج كان يرى الكفر، والنبي يقول: (إلا أن تروا كفرًا)؛ فهذا اجتهادٌ.. هذه أجوبة كلها متكاملة.
إذن الخروج على الحاكم الظالم إجماعٌ، وهو ما تقرر عند السلف منذ قال النبي -صلى الله عليه وسلم- هذا، ومَن يُخالِف ما قاله النبي؟!!
ولهذا ابن عمر اللي يقولك إن هو ما أنكرش (=لم يُنكِر) على الحسين إن انته.. لم يستدل له بالخروج على الحاكم الظالم.. هاه؟
قلنا له: ما ذكرناه، ومما يؤيد ما ذكرناه أنه -رضي الله عنه- قد استدل بالنصوص على هذا مع مَن بئه؟ مع مَن خرج على يزيد في هذا، لمَّا جاء إلى ابن مطيع، ولمَّا جمع أبناءه وذكرَ حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يُجعل لكل غادرٍ لواء يوم القيامة وكذا وكذا)، نعم». اهـ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
هل كان الخروج على الحاكم مذهبًا قديمًا للسلف؟!! يجيبك فضيلة الشيخ هشام البيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يستفاد من أبي إسحاق الحويني في الحديث؟ يجيبك الشيخ محمد بازمول حفظه الله
» وقفة مع فتوى الشيخ البراك :: لفضيلة الشيخ هشام بن فؤاد البيلي -حفظه الله تعالى-
» أردناها شريعة وأرادوها دستوراً " الشيخ هشام بن فؤاد البيلي حفظه الله تعالى
» التمكين بين منهج الأنبياء ومنهج الحزبيين "الشيخ هشام بن فؤاد البيلي - حفظه الله -
» الخروج على الإمام يكون بالسيف ويكون بالقول والكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: عقيدة السلف الصالح :: ابحاث فى العقيده والمنهج-
انتقل الى: