نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 أسلوب التأليف من رسالة: " أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

أسلوب التأليف من رسالة: " أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله " Empty
مُساهمةموضوع: أسلوب التأليف من رسالة: " أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله "   أسلوب التأليف من رسالة: " أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله " Emptyالثلاثاء يناير 08, 2013 3:55 pm

هذا مبحث من رسالة " أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله " إعداد: فوّاز بن هليل بن رباح السّحيمِّي، والتي نال بها درجة الماجستير من كلية الدعوة بالمدينة النبوية والتابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود.

قدم له سماحة العلامة: صالح بن فوزان الفوزان - فضيلة الشيخ: عُبيد بن عبدالله الجابري - فضيلة الشيخ: علي بن عبدالرحمن الحذيفي - فضيلة الشيخ: صالح بن عبدالله الحذيفي.

أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله
دار ابن القيم – دار ابن عفان: الطبعة الأولى 1423هـ
ص(155-158)

الفصل الثاني: في الوسائل الشرعية للدعوة على ضوء الأسس السلفية، وبيان وجه المخالفة فيها

المبحث الخامس
أسلوب التأليف
تقريره، ومن يُستخدم في حقه

قد يحتاج الداعية حين سلوك دعوته أن يتألّف أُناسا لقبول دعوته، والعمل بما يأمُر به، وترك ما ينهى عنه؛ فيحتاج إلى تقريب أمرِه إلى قلوبهم، واستمالتها نحو إتباع الحق؛ وقد يحتاج إلى دفع شرّ يوشك حصولُه، وذلك لمصلحة الدين لا اتباعا للنفس والهوى.
وقد سلك النبيُّ صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوبَ رجاءَ قَبول الحق واتّباعِه: فلمّا قسم النبي صلى الله عليه وسلم أموال هوازن قال رجالٌ من الأنصار: يغفر الله لرسول الله، يعطي قريشا ويتركنا وسيوفُنا تقطُر من دمائهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإنني أُعطي رجالاً حديثي عهدٍ بكفر أتألَّفُهُم؛ ألا ترضون أن يذهب الناسُ بالأموال، وترجعون إلى رحالكم برسول الله؟؛ فوالله لَمَا تنقلبون به خيرٌ ممّا ينقلبون به"(1). وكان يقول صلى الله عليه وسلم: "والله لو سلك الناسُ واديا، وسلك الأنصارُ شِعبا لسلكتُ شِعْبَ الأنصار"(2).
وكان يقول صلى الله عليه وسلم: "الأنصارُ شِعار، والناسُ دِثار(3)؛ ولولا الهجرة لكنتُ امرأً من الأنصار"(4).
وفي حديث سعد بن أبي وقّاص -رضي الله عنه- ما يدلُّ على هذا الأسلوب النبوي الحكيم: حيث أعطى رهْطا وسعدٌ جالسٌ، فترك رسولُ الله صلى الله عليه وسلم رجلاً، قال عنه سعد: هو أعجبُهم إليَّ. فأعاد سعدٌ على النبي صلى الله عليه وسلم أمرَ هذا الرجل، حتى قال صلى الله عليه وسلم: "يا سعدُ، إني لأعطي الرجلَ وغيرُهُ أحبّ إليّ منه خشيةَ أن يكبَّه الله في النار"(5).
ـــــــــــــــــ
(1) أخرجه مسلم في كتاب الزكاة، ح1059/ج212/7.
(2) أخرجه مسلم في كتاب الزكاة، ح1059/ج214/7.
(3) الشعار: الثوب الذي يلي الجسد. والدثار: الذي فوقه. أي أنتم الخاصة والعامة. انظر: "النهاية في غريب الحديث" 480/2.
(4) أخرجه مسلم في كتاب الزكاة، ح1061/ج220/7.
(5) أخرجه مسلم في كتاب الزكاة، ح1058/ج208/7.

قال الحافظ ابن حجر -رحمه الله-: "ومحصّل القصّة: أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يوسِّع العطاء لمن أظهر الإسلامَ تألُّفا"(1).
وقد بوّب البخاريُّ -رحمه الله-بابا في "صحيحه"على الأسلوب النبوي الكريم، حيث قال: "باب الدعاء للمشركين بالهدى ليتألّفهم"، وأوردَ تحتَه: أن طُفيل بن عمرو الدوسي قدِم هو وأصحابُه على النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله: إن دوسا عصت وأبت فادعُ الله عليها. فقيل: هلكت دوسٌ، فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: "اللهم اهدِ دوسا وائت بهم"(2).
وكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم من هذا الباب يقول: "الأنصار ومزينة وجهينة وغفار وأشجع ومن كان من بني عبد الله مواليًّ دون الناس، والله ورسوله مولاهم"(3).
وكان يقول صلى الله عليه وسلم: "أسلمُ سالَمها الله، وغفار غفر الله لها"(4).
وإذا قال قائلٌ يُشكلُ على ما أوردته من تأليف النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء لهم ما صحَّ عنه أنّه قنت شهراً يدعو على أحياء من العرب(5) فالجواب -والله أعلم- أنه دعا لمن يُرجى إسلامهُ منهم وحيث ينفع الدعاء، ودعا على الآخرين حيث لا ينفع فيهم الدعاء. وساق شيخ الإسلام ابن تيميّة -رحمه الله- بعض الأحوال المتّصلة بالعبادات والتي تُراعى في باب تأليف القلوب حيث يقول في الصلاة النافلة: " وإن كان الرجل مع قومٍ يصلُّونها (أي: الصلاة قبل الجمعة) فإن كان مطاعا إذا تركها -وبيّن لهم السنة- لم ينكروا عليه، بل عرفوا السنة فترْكُها حَسَنٌ، وإن لم يكن مطاعا ورأى أن في صلاتها تأليفا لقلوبهم إلى ما هو أنفعُ، أو دفعا للخصام والشرّ لعدم التمكُّن من بيان الحق لهم، وقبولهم له؛ ونحو ذلك؛ فهذا أيضا حسن"(6).
ــــــــــــــــــ
(1) "الفتح": (113/1).
(2) أخرجه مسلم في كتاب الفضائل، ح2524/ج16/115.
(3) أخرجه مسلم في كتاب الفضائل، ح2519/ج16/110.
(4) أخرجه مسلم في كتاب الزكاة، ح2515/ج16/107.
(5) أخرجه مسلم في كتاب الفضائل، ح2517/ج16/108.

ويقول -رحمه الله-: "ولذلك استحبّ الأئمّة أحمد وغيره أن يدعَ الإمامُ ما هو عنده أفضل إذا كان فيه تأليف المأمومين"(1).
ويقول: "وكذلك لو كان ممّن يرى المخافتة بالبسملة أفضل أو الجهر بها، وكان المأمومون على خلاف رأيِه ففعل المفضول عندَه لمصلحة الموافقة والتأليف التي هي راجحة على مصلحة تلك الفضيلة كان جائزاً حسنا"(2).
ومن خلال ما سبق ذكره من الأحاديث العظيمة، وكلامِ أهل العلم في هذا الأسلوب النبوي يتضح ضرورة التزام الداعية بهذا المسلك النبوي، وأن يكون على علم بهذه الناحية والطريقة الحكيمة التي بها يصلُ إلى هدفِه؛ وذلك من خلال العطاء المالي عند الاستطاعة و القُدرة، أو بالكلمة الطيّبة والمدح والثناء بما هو خير، أو بترك الفاضل والعدول إلى المفضول إذا كان في هذا مصلحةٌ راجحة على ذلك الفاضل.
ولا يعني هذا أن يُوسَّع في باب التأليف حتى يترك المؤلِّف أمراً محرّما؛ فإنَّ هذا تأليف مذموم، ليس عليه دليلٌ ولا سلطان من كتاب الله-عز وجل- وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ بل قامت الأدلة الشرعية على إلقائه وعدم اعتباره؛ فلا يجوز أن يُرتكب ما حرم الله-عز وجل-، أو أن يُسكت عنه وعن بيانه للمسلمين بحجّة تأليف القلوب واستمالتها؛ فبيانُ الحق شيء والحكمة في الدعوة والأسلوب الحسن فيها شيء آخر؛ وهذا هو الواجب في حق الداعية.
وأما السكوتُ عن الباطل بحجّة التأليف فلا يجوز ذلك أبداً؛ والأدهى من ذلك والأمرّ: أن يصل هذا إلى أصول الدين ومسائل العقيدة، بحيث يُسكت عنها بحجّة التأليف والتجميع؛ وهذا-والله- منهجٌ سقيم، مخالفٌ للمنهج السلفي المستقيم.
يقول بكر أبو زيد -حفظه الله- في معرض كلامه عن التأليف والتجميع الفاسد وفساده على الأمّة: "كسر حاجز الولاء والبراء بين المسلم والكافر وبين السنِّي والبدعي وهو ما يسمّى في التركيب الموّلد باسم "الحاجز النفسي، فيكسرُ تحت شعارات مضلّلة مثل: "التسامح" و"تأليف القلوب" و"نبذ الشذوذ والتطرُّف والتعصُّب" و"الإنسانية" ونحوها من الألفاظ ذات البريق، والتي حقيقتها مؤامراتٌ
ـــــــــ
(1) "الفتاوى"(195/24).
(2) "الفتاوى"(195/24-196).

تخريبيّة تجمع لغاية لغاية القضاء على المسلم المتميّز وعلى الإسلام"(1). فالائتلاف الحقّ وتأليف القلوب لن يكون مؤدّيا المقصود منه حتى يكون على سبيل واحد، وليس على سبل متفرّقة، كما قال -تعالى-: "فهدى اللهُ الّذين ءامنوا لِما اختلفوا فيه من الحقّ بإذنه"(2). فينبغي أن يُفهم معنى التألف الشرعي الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبيّنه العلماء حتى لا يقع المسلم في مفاسد التأليف البدعي المُخالف لنهج السلف الصالح.
ـــــــ
(1) "هجر المبتدع"(ص7).
(2) البقرة، آية: 213.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
أسلوب التأليف من رسالة: " أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسلوب الجهاد من رسالة: "أسس منهج السلف في الدعوة إلى الله"
» نرى أن الطعونات في علماء السنة تصدر ممن يزعم أنه على منهج السلف
» جريمة القول على الله بغير علم فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري حفظه الله
» محاضرة تزيدك يقين بإذن الله ببطلان منهج الخوارج للشيخ البيلي
» التمكين بين منهج الأنبياء ومنهج الحزبيين "الشيخ هشام بن فؤاد البيلي - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: عقيدة السلف الصالح :: ابحاث فى العقيده والمنهج-
انتقل الى: