نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 تفسير ابن رجب الحنبلى ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

تفسير ابن رجب الحنبلى  ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير ابن رجب الحنبلى ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد)   تفسير ابن رجب الحنبلى  ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد) Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 2:00 pm


السلام عليكم أيها الإخوة الكرام
أما عن سؤالكم يا أخ طلال فأجيبكم بما يأتي :
1 ـ لا يوجد كتاب آخر جمع التراث التفسيري لابن رجب غير هذا الكتاب ، ومن ثَمَّ ، فهو الأنفع في بابه حتى يظهر ما يدل على خلاف ذلك .
2 ـ أن هذا الأسلوب من الكتب يعتبر جمعًا لمتفرق ، وهذا الجمع يعتمد على قدرة الجامع له ؛ لأنه يلاحظ على من يجمع تفسير إمام من الأئمة من خلال كتبه المتنوعة أنه يقع في إدخال ما ليس من التفسير في التفسير ، فيتضخم الكتاب بما لا داعي له .
وعلى العموم لم أجد ضابطًا عند من يفعل هذه الطريقة يستأنس به في طريقة جمع التفسير المنثور في كتب هؤلاء الأئمة الأعلام .
3 ـ لقد قرأت هذا الكتاب واستفدت منه فوائد نفيسة ، إذ قرَّب إليَّ معلومات ما كنت لأحصل عليها إلا بقراءة كاملة لتراث ابن رجب ، وقد كفانا ذلك الشيخ طارق عوض الله حفظه الله .
وعلى وجه العموم فالكتاب نافع جدًّا ، لكن أن يكون فيه نقص في مواضع تكلم عليها ابن رجب فهذا يحتاج إلى استقراء جديد ، وهذا ليس خاصَّا بهذا الجمع ، بل هو في كل جمع لتفسير علم من الأعلام ، فقد تختلف وجهات النظر فيما يُنقل ويُترك ، والله الموفق .



المصدر: http://www.tafsir.net/vb/tafsir342/#ixzz142YwQTlb

وعليكم السلام جميعاً ورحمة الله وبركاته
أما سؤالك يا أخ طلال عن التفسير الآنف الذكر :
فلا يخفاك ما لابن رجب من علو كعب في العلم ، ولست بصدد الحديث عن ذا . إنما بحد قول من قال : إذا عُلم المنبع ساغ الشرب . أما بذل الأخ / طارق عوض الله فيه فقد أوعب . وكما ذكر أخينا الشيخ / مساعد الطيار من أنه جمع منثور كلام ابن رجب المتفرقة في كتبه حول بعض الآيات ، وإن كان يتنبه إلى أنه لا يعد تفسيراً له قواعد التفسير المعلومة عند المختصين ، وإنما ذاك كلام على بعض الآيات من حيث سوق بعض الأحكام وسرد عدد من الآثار ، وجمع كلام القوم حول بعض الآيات .
فابن رجب لم يسق الآية ليفسرها وإنما _ في أغلب الأحايين _ يسوقها لتكون شاهداً على ما يريده ثم يتكلم عليها بزيادة ايضاح ..
عموما .. هذا الكتاب _ ولعل أحد يوافقني _ لا يُنصح به من أراد البدء في قراءة التفسير .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مسألة تسميته بتفسير ابن رجب فيها تجاوز فابن رجب لم يصنف تفسيرا , وان صنف فليس كل مافي هذا الجمع يمكن ان يكون في تفسيره. وهكذا كل من جمع تفسير فلان.
والذين بدؤوا الجمع لأقوال المفسرين في الرسائل الجامعية كان عنوانهم جمع مرويات فلان ,
فلأولى أن يسمى جمع أقوال أو أراء ابن رجب في التفسير , وليس تفسير فلان .
وفق الله الجميع


صدرت عن دار البشائر الإسلامية في بيروت الطبعةُ الأولى (1427هـ) من (تفسير سورتي النصر والإخلاص) تصنيف الحافظ الإمام عبدالرحمن بن أحمد بن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى (736-795هـ) بتحقيق وتعليق الأستاذ محمد بن ناصر العجمي وفقه الله . وهذا التفسير مضمن في عمل الشيخ طارق عوض الله أيضاً.



ااالسلام عليكم
نوقشت في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية أطروحة دكتوراه في عام 1412هـ بعنوان " تفسير ابن رجب الحنبلي : جمع ودراسة " للدكتور عبيد العبيد
وهذا تعريف موجز بالرسالة :
قسم الباحث رسالته إلى مقدمة، وتمهيد، وقسمين، وخاتمة.
تقع الرسالة في جزء واحد عدد صفحاتها (864) على وجهين :
اشتمل القسم الأول على نبذة عن ابن رجب ومنهجه فى التفسير مع بيان موارده فى ذلك وفيه ثلاثة فصول .
الفصل الأول: ترجمة ابن رجب الحنبلي .
الفصل الثاني : منهج ابن رجب في التفسير وفيه: منهجه في تفسير القرآن بالقرآن والقرآن بالسنة، والقرآن بأقوال الصحابة والتابعين واهتمامه بأسباب النـزول والقراءات، وآيات الأحكام، والشعر . الفصل الثالث: موارد ابن رجب الحنبلي في التفسير : ذكر الباحث من خلاله الموارد التفسيرية الحديثية، والفقهية، اللغوية، والموارد العامة، عرض تفسير ابن رجب من خلال مؤلفاته مرتبة حسب مواضعها في السور.
ثم ختم الباحث رسالته بذكر أهم النتائج ومنها:
1. أن ابن رجب إلى جانب كونه محدثاً فقهياً أصولياً فهو أيضاً مفسر متقن.
2. إعتماد ابن رجب على الأحاديث النبوية في التفسير مع الحكم عليها.
3. دقة استنباط للأحكام من الآيات، نقله في هذا التفسير عن كتب ليست بأيدينا بل هي من المفقود.
التعريف : من موقع الجامعة .
وعلى حد علمي لم تطبع الرسالة إلى الآن .


/ ذكر السيخ طارق -حفظه الله- في مقدمة كتابه (مبينا منهجه في الجمع): (وقد كان اختياري لمادة التفسيرمن كتب الإمام على أساس اعتبار مواضع التفسير فقط، أما إذا تعرض الإمام للآية مستدلا أو مستشهدا بها على حكم ما أو معنى ما، من غير أن يتعرض إلى تفسيرها، فهذا لا يدخل في خطتي، فقط يدخل ما تعرض له الإمام بالتفسير، سواء قصد إلى ذلك قصدا، أو تضمنه كلامُه.
هذا؛ والإمام ابن رجب كثير الاستطراد في كلامه، فإذا تعرض لتفسير آية ربما استطرد إلى تفصيل القول فيما يتعلق بها من أحكام وغيره، وكثيرا ما يكون هذا الاستطراد مهما في التفسير، بل ربما يكون تفسير الآية لا يتم إلا بمثل هذا التفصيل، وحينئذ، فإن هذا كله يدخل في هذا التفسير، فلم أرَ أن لا يتضمن كتابي هذا مثل هذه المادة، لا سيما وأنها تتماشى مع عادة الإمام ابن رجب في التفسير فيما أفرده من رسائل في التفسير، كـ"تفسير سورة النصر" وغيرها...) ا.هـ. ص12-13

2/ من المعلوم ان الطبعة الأولى لجمع الشيخ: طارق عوض الله كانت في عام 1422-2001 عن دار العاصمة، فتكون بهذا رسالة الدكتور عبيد العبيد متقدمة بعشر سنوات تقريبا.

ويبقى السؤال موجها لمن استطاع أن يطلع على هذه الرسالة:
هل طبعت؟ أو يمكن أن تطبع؟
وما ميزات هذا الجمع؟ مع مقارنة بين العملين.



اا
الكتاب من الوقفيه :

عنوان الكتاب: روائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن رجب الحنبلي
• المؤلف: طارق عوض الله بن محمد أبو معاذ
• الناشر: دار العاصمة
• سنة النشر: 1422 - 2001
• عدد المجلدات: 2
• تاريخ إضافته: 04 / 11 / 2008
• شوهد: 3377 مرة
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1692



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
تفسير ابن رجب الحنبلى ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الضحاك بن مزاحم ( جمع محمد شكرى احمد الزوايتى)
» روائع البيان تفسير ايات الأحكام ( محمد على الصابونى)
» تفسير القران الحكيم : الشهير بتفسير المنار ( محمد رشيد رضا)
» تفسير التحرير والتنوير ( محمد الطاهر بن عاشور )
» تفسير الامام مجاهد بن جبر ( ت محمد عبد السلام ابو النيل )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: القران الكريم وعلومه :: مكتبة التفسير المصوره .-
انتقل الى: