نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 تفسيرحدائق الروح والريحان ( محمد الأمين الهروى الشافعى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

تفسيرحدائق الروح والريحان   ( محمد الأمين الهروى الشافعى) Empty
مُساهمةموضوع: تفسيرحدائق الروح والريحان ( محمد الأمين الهروى الشافعى)   تفسيرحدائق الروح والريحان   ( محمد الأمين الهروى الشافعى) Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:56 pm


حول تفسير حدائق الروح والريحان:

على الرغم من الجهود العلمية التي بذلها المتقدمون والمتأخرون في تفسير كتاب الله العزيز إلا أن العلماء المعاصرين لم يقفوا عند ما قدمته تلك الجهود لخدمة كتاب الله، بل أدلوا بدلوهم في هذا الجانب، تفسيراً وتحقيقاً وتنقحياً، مستفيدين في سبيل ذلك مما وصلت إليه الأبحاث والدراسات القرآنية من تراكم معرفي، ومستخدمين كذلك ما هيأ الله للمؤمنين من وسائل حديثة لاكتساب العلم والمعرفة، فأضافوا الكثير للمكتبة التفسيرية، حتى إنك واجد في هذه المكتبة الكثير من المؤلفات المعاصرة التي انكبت لتفسير كتاب الله، نذكر منها على سبيل المثال: "في ظلال القرآن" للشهيد سيد قطب ، و"التحرير والتنوير" للشيخ محمد الطاهر ابن عاشور ، و"الأساس في التفسير" للأستاذ سعيد حوى ، و"زهرة التفاسير" للشيخ محمد أبو زهرة ، وتفسير الشيخ محمد متولي الشعراوي ، و"التفسير المنير" للدكتور وهبة الزحيلي ، وغيرها ليس بالقليل.


ومن أجلِّ التفاسير التي ظهرت مؤخراً تفسير (حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن) للشيخ محمد الأمين بن عبد الله الأُرمي العلوي الهرري ، المدرس بدار الحديث في مكة المكرمة. فقد جمع المؤلف في هذا التفسير ما تفرق في غيره من التفاسير، وضمنه من الفرائد والفوائد، والعلوم واللطائف والنفائس المستجادات، ما تقر به أعين أهل العلم، وتقيده أفكار المستفيدين من تفسير الكتاب المبين.

مقدمة المؤلف

أشار المؤلف في مقدمة تفسيره إلى دافعه الرئيس وراء وضعه لهذا التفسير، حيث بين أن للقرآن الكريم مقاصد جاء لتحقيقها في حياة الناس، وأنه لا سبيل إلى الوصول إلى الوقوف على هذه المقاصد إلا بدارية تفسير كتاب الله، ومعرفة حلاله وحرامه، والوقوف على علومه ومناهجه؛ ما يعني ضرورة ولوج باب التفسير لمن ملك عدة ذلك.


وبعد أن بين المؤلف أهمية علم التفسير ومكانته بين العلوم الشرعية، ورغبته في ولوج هذا الباب، والتردد بين الإقدام على كتاب هذا التفسير خدمة لكتاب الله، والإحجام عن ذلك خوفاً من الدخول في قوله صلى الله عليه وسلم: (من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار)، يقول المؤلف بعد هذا التردد: "فلما اشتد عزمي، وغلب سهري على نومي، نادني منادي القلم...أما تسمح أيها المهين، ويا سمي محمد الأمين، بخدمة كتاب ربك المتين...فأجبته بالشروع فيها، مشمراً عن ساق الجد والاجتهاد، راجياً من الله المعونة والإمداد".


منهج المؤلف


يشرح المؤلف على وجه الإجمال منهجه في هذا التفسير، فيقول: "فتصديت لها بشرح يذكر تناسبه، وينقل أسبابه، ويفك تراكيبه، ويحل معانيه، ويُعرِّف مبانيه، ويبين تصاريفه، ويُفصح بلاغته وفصاحته، ويكشف محاسنه وبداعته".


أما منهج المؤلف على وجه التفصيل، فيتخذ الخطوات التالية:


أولاً: يفتتح المؤلف كل سورة من سور القرآن الكريم ببيان سبب نزولها، ثم يذكر أسماءها، وفضائلها، وما ورد فيها من أحاديث.
ثانياً: يختار عدداً من الآيات ذات الموضوع الواحد، فيذكر سبب نزولها.
ثالثاً: يبين أوجه القراءات الواردة في كل آية، وهو في هذا لا يقتصر على القراءات العشر المتواترة، بل يذكر ما ورد من قراءات للصحابة من غير المتواتر.
رابعاً: يذكر ما يتعلق بتلك الآيات من أحكام شرعية، مشيراً إلى الأقوال الفقهية المتعلقة بتلك الأحكام.
خامساً: يُعرب من كلماتها ما يحتاج إلى بيان محله من الإعراب.
سادساً: يتوقف أحياناً عند بعض الأبواب النحوية، التي تحتاج إلى شيء من القول، كالحديث مثلاً عن هاء الضمير.
سابعاً: يتحدث عن الجانب الصرفي واللغوي لبعض الكلمات القرآنية.
ثامناً: يذكر جملة من الأحاديث النبوية المتعلقة بموضوع الآيات. وهو بهذا الخصوص يعول على ما تقوم به الحجة من الأحاديث، ويضرب صفحاً عما وراء ذلك من الأحاديث.
تاسعاً: يبين الجوانب البلاغية والبيانية للآيات موضوع البحث.
عاشراً: يجتهد في ذكر الفوائد والدقائق المتعلقة ببعض الآيات أو الألفاظ القرآنية.


كما أن المؤلف ضمَّن تفسيره العديد من الأبحاث المهمة التي تتعلق بفلسفة التشريع الإسلامي، كالحديث عن مزايا تعدد الزوجات وفوائده عند الحاجة إليه، والبحث في حقيقة النفس والروح، وبيان اختلاف آراء الناس حولها. ونحو ذلك من الأبحاث المهمة.


والمؤلف يعتمد كثيراً في "تفسيره" على ما جاء في كلام من سبقه من المفسرين، فالطبري و القرطبي و الرازي و أبو حيان و ابن كثير و الشوكاني و المراغي ...كل هؤلاء وغيرهم حاضر على طول الكتاب وعرضه. كما أن مراجع الفقه الإسلامي واللغة العربية ذات حضور ملحوظ على صفحات هذا التفسير.

مقدمة الكتاب


وقد صدَّر المؤلف رحمه الله تفسيره - على عادة المفسرين غالباً - مقدمة اشتملت على ثلاثين فصلاً، ضمن كل فصل منها أهم العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم، فتحدث عن فضل القرآن وتلاوته، وتعلمه وتعليمه، وعن الفرق بين التفسير والتأويل، وما جاء من التحذير من تفسير القرآن بالرأي، وتحدث عن بيان السنة للقرآن، وعن معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف)، وعن القواعد الأصولية لأسباب النزول.

ولعل من أهم الفصول التي قررها المؤلف في هذه المقدمة الفصل المتعلق بالأحاديث الموضوعة في فضائل السور، حيث ذكر المؤلف عدداً من تلك الأحاديث الواردة في هذا الشأن، وبيَّن عدم صحة الاستمساك بها. وقد اشتملت المقدمة مواضع أخر لا تقل شأناً عما أشرنا إليه.

مزية الكتاب


الناظر في هذا التفسير، والمغترف من معينه، يستبين له خطأ المقولة التي تقول: (ما ترك الأول للآخر شيئاً)، ويستبين له - بالمقابل - صحة المقولة التي تقول: (كم ترك الأول للآخر).
ولعل الدكتور هاشم محمد علي مهدي مستشار الدراسات والبحوث برابطة العالم الإسلامي خير من يتحدث عما امتاز به هذا التفسير عن التفاسير السابقه له، كونه المشرف المباشر على هذا العمل من جهة، وكونه أيضاً تلميذاً مباشراً للمؤلف رحمه الله. يقول في هذا الصدد: "إن المؤلف جمع فأوعى، وبسط القول فشفى، وبحث فاستوفى، وأدنى عويص المسائل؛ فإذا هو داني الجنى، وجمع شتيت المعارف، فنظمها في سلك واحد، واصطفى من الآراء أرجحها، ومن الأقوال أقواها، وأرسل أشعة البيان في كافة مناحي التفسير، فحشدها في صعيد واحد، وضم شمل المتفرق، في أسلوب الراسخ المحقق، وطريقة العَلَم المدقق".

وعلى الجملة، فإن العلماء على اختلاف مشاربهم وتخصصاتهم سيجدون في هذا التفسير ما ينشدونه من علم، وما يميلون إليه من فن، الكل سيجد فيه بغيته، وسيرتوي من منهله الروي، ويقطف من ثمره الشهي، فهو تفسير يغني عن غيره، ولا يغني عنه غيره، إلا أن غيره من روافده.


وإن بروز هذا الكتاب بين أيدي الباحثين، وطلاب العلم، يختصر لهم الطريق، ويمهد لهم لمعرفة كثير من الفنون، دون الحاجة إلى الرجوع إلى عدة مصادر متقدمة، يحتاج البحث فيها إلى جهد ووقت، وما أضيق أوقات الباحثين.
صدرت الطبعة الثانية من الكتاب في اثنين وثلاثين جزءاً غير المقدمة عن دار المنهاج في جدة، 1426هـ-2005.




اقرا المزيد حول جوملة بواسطة albarakas


تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن - 33 مجلد Pdf

تفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن - محمد الأمين بن عبد الله الأرمي العلوي الهرري الشافعي - 33 مجلد - الحجم الإجمالي : 333 ميجا

صفحة الكتاب :
http://www.archive.org/details/hdaik_rawh_rehan

الكتاب من الوقفيه:

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=874

الكتاب من موقع 4shared

http://www.4shared.com/rar/-uLi6etm/_______.html




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
تفسيرحدائق الروح والريحان ( محمد الأمين الهروى الشافعى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الامام الامام الشافعى ( جمع ودراسة احمد مصطفى الفران )
» الجامع لاحكام القران ( محمد بن احمد بن ابى بكر القرطبى )
» محاسن التاويل ( محمد حمال الدين القاسمى)
» تفسير ابن رجب الحنبلى ( جمع طارق بن عوض الله بن محمد)
» تفسير التحرير والتنوير ( محمد الطاهر بن عاشور )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: القران الكريم وعلومه :: مكتبة التفسير المصوره .-
انتقل الى: