نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 تفسير الفخر الرازى ( المشهور بالتفير الكبير ومفايح الغيب)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

تفسير الفخر الرازى ( المشهور بالتفير الكبير ومفايح الغيب) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الفخر الرازى ( المشهور بالتفير الكبير ومفايح الغيب)   تفسير الفخر الرازى ( المشهور بالتفير الكبير ومفايح الغيب) Emptyالجمعة يونيو 15, 2012 1:34 pm



التعريف بتفسير الفخر الرازي :


مؤلفه:
أبو عبد الله، محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن بن علي التيمي، البكري، الطبرستاني، الرازي، الملقب بـ فخر الدين الرازي، والمعروف بـ ابن الخطيب الشافعي.
ولد سنة 544 هـ، كان فريد عصره، ومتكلم زمانه، نبغ في كثير من العلوم فكان إماما في التفسير والكلام، وقصده العلماء وشدوا إليه الرحال.
أخذ العلم عن والده ضياء الدين ( خطيب الري)، وعن الكمال السمعاني، والمجد الجيلي، وكثير من العلماء الذين عاصرهم ولقيهم، وكان من الوعاظ حتى قيل عنه أن كان يعظ باللسان العربي واللسان الأعجمي، وكان يلحقه الوجد حال الوعظ ويكثر البكاء.

مصنفاته:

لقد خلف للناس مجموعة كبيرة من التصانيف في الفنون المختلفة، وانتشرت في البلاد، ورزق فيها الحظوة الواسعة، وأعرضوا عن كتب المتقدمين، ومن أهم تلك المصنفات :
1- تفسيره الكبير المسمى بـ ( مفاتيح الغيب) .
2- تفسير سورة الفاتحة. ولعله الموجود في أول تفسيره السابق.
3- في علم الأصول، كتاب المحصول .
4-في الحكمة كتاب الملخص.

وفاته:

توفي سنة 606هـ، ويقال في سبب وفاته أنه كان بينه وبين الكرّامية خلاف في أمور العقيدة فكان ينال منهم وينالون منه سبا وتكفيرا، وأخيرا سموه ومات فاستراحوا منه!

التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب:

مطبوع ومتداول وطبع عدة طبعات، يقول ابن قاضي شهبة :" إنه ـ أي الفخر الرازي ـ لم يتمه".
وتضاربت أقوال العلماء في معرفة الذي أكمل هذا التفسير ، وإلى أي موضع من القرآن وصل الفخر الرازي في تفسيره:
1- قال ابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة :" الذي أكمل تفسير فخر الدين الرازي، هو أحمد بن محمد بن أبي الحزم مكي نجم الدين المخزومي القمولي، مات سنة 727هـ وهو مصري".
2- وقال صاحب كشف الظنون:" وصنف الشيخ نجم الدين أحمد بن محمد القمولي تكلمة له ، وتوفي سنة 727هـ، وقاضي القضاة شهاب الدين بن خليل الخويي الدمشقي، كمل ما نقص منه أيضا، وتوفي سنة 639هـ".
فأنت ترى أن ان حجر يذكر أن الذي أتمه نجم الدين القمولي، وصاحب كشف الظنون يجعل لشهاب الدين الخويي مشاركة على وجه ما في هذه التكلمة، وإن كانا يتفقان على أن الرازي لم يتم تفسيره.
أما إلى أي موضع وصل الفخر في تفسيره؟ فهذا كالأول أيضا.

أهمية التفسير الكبير " مفاتيح الغيب":

إن تفسير الفخر الرازي ليحظى بشهرة واسعة بين العلماء، وذلك لأنه يمتاز عن غيره من كتب التفسير، بالأبحاث الفياضة الواسعةفي نواح شتى من العلم، ولهذا يصفه ابن خلكان فيقول:" إنه ـ أي الفخر الرازي ـ جمع فيه كل غريب وغريبة".

يهتم ببيان المناسبات بين آيات القرآن وسوره، وهو لا يكتفي بذكر مناسبة واحدة بل كثيرا ما يذكر أكثر من مناسبة.

يهتم بالعلوم الرياضية والفلسفية ويكثر الاستطراد فيها.
يهتم كثيرا بالأحكام الفقهية وذكر أقوال الفقهاء ومذاهبمهم مع ترويجه لمذهب الشافعي، ويستطرد كثيرا في المسائل الأصولية ,

كما أنه يهتم بالمسائل النحوية
وبالجملة فهو أشبه بموسوعة في علم الكلام والكون والطبيعة .

موقفه من المعتزلة:

كان الفخر الرازي لا يدع فرصة تمر دون أن يعرض لمذهب المعتزلة بذكر أقوالهم والرد عليها ردا لايراه البعض كافيا ولا شافيا.
يقول ابن حجر في لسان الميزان :" وكان يعاب بإيراد الشبة الشديدة، ويقصّـر في حلها، حتى قال بعض المغاربة: يورد الشبه نقدا ويحلها نسيئا."

ما يؤخذ على هذا التفسير :

جاء في لسان الميزان :" أن سراج الدين السرمياحي المغربي صنف كتاب المأخذ في مجلدين، بيّن فيهما ما في تفسير الفخر من الزيف والبهرج، وكان ينقم عليه كثيرا ويقول: يورد شبه المخالفين في المذهب والدين على غاية ما يكون من التحقيق، ثم يورد مذهب أهل السنة والحق على غاية من الوهاء. قال الطوفي: ولعمري، إن هذا دأبه في كتبه الكلامية والحكمة. حتى اتهمه بعض الناس، ولكنه خلاف ظاهر حاله ، لأنه لو كان اختار قولا أو مذهبا ما كان عنده من يخاف منه حتى يستر عنه، ولعل سببه أنه كان يستفرغ أقولا في تقرير دليل الخصم، فإذا انتهى إلى تقرير دليل نفسه لايبقى عنده شيء من القوى ، ولا شك أن القوى النفسانية تابعة للقوى البدنية، وقد صرح في مقدمة نهاية العقول: أنه مقرر مذهب خصمه تقريرا لو أراد خصمه تقريره لم يقدر على الزيادة على ذلك."

والله تعالى أعلم : تنبيهات هامه

مما ينبغي أن يُعْلم أن ردود الرازي على المعتزلة مما لا يُفرح به كثيرا ، لأنه يرد عليهم على طريقة الأشاعرة ، وليس على طريقة السلف الصالح ، فلذلك لا بد أن يحذر طالب العلم المبتدئ من هذا التفسير ، حتى لا تعلق الشبهات بذهنه ، وحتى لايلتبس عليه الحق بالباطل ، وأن تقتصر الاستفادة منه على طالب العلم المتمكن من العقيدة السلفية ، بحيث ينتقي من هذا التفسير ما ينفع ، ويجتنب ما فيه من الزلل .
تفسير الرازي فيه فوائد ،ولكن عليك أن تحذر ففيه مزالق عقدية خصوصاً في تأويل صفات الله تعالى.
فإن لم تكن قد درست عقيدة أهل السنة على شيخ محقق-خصوصا باب الأسماء والصفات- فأنصحك بدراستها جيداً قبل الخوض في هذا التفسير

قال الشيخ عبد الكريم الخضير : " هذا التفسير طالب العلم المبتديء والمتوسط الذي لم يتأهل للنقد لا ينبغي أن ينظر في هذا التفسير البتة؛ لأن مؤلفه بارع قد يمرر كثير من الشبه على أحد المتعلمين، بل قد لا يدرك بعض المتأهلين بعض الشبه والسياقات التي يسوقها في تقرير بعض الشبه، واتهم في ذلك، حتى قيل: أنه يسوق الشبه نقداً، ويجيب عنها نسيئة، يضعف عند ردها، هناك شبه لا يرتضيها، وليست من مذهبه، يعني أعظم من مذهبه، فوق مذهبه، ثم بعد ذلك يسوقها ويجليها بقوة، ثم يضعف عن ردها، ولذا لا ينصح طالب العلم بقراءة هذا التفسير حتى يتأهل، أما إذا تأهل فالتفسير فيه فوائد، وقد قيل فيه: "إنه فيه كل شيء إلا التفسير" لكن هذا جور، فيه تفسير " .

الشيخ مشهور حسن ال سلمان

السؤال 11 : ما رأيكم في كتاب فخر الدين الرازي " مفاتيح الغيب "؟

الجواب : كتاب مفاتيح الغيب تفسير الرازي ، فسر فيه القرآن ، خرج فيه عن منهج السلف في الأسماء والصفات فأول ، واختار مذهب الأشاعرة بقوة ، ورد كثيراً من الآيات والأحاديث ، واستطرد في ذكر الشبه ، حتى أنهم قالوا فيه : يذكر الشبهة نقداً ، ويجيب عليها نسيئة ، يذكر الشبهة ويفصل فيها ، ثم يقول الجواب عن هذه الشبهة يأتي فيما بعد ، وقد يأتي بعد عشرة أجزاء ، فتعلق الشبهة في النفس والجواب لا يبقى على البال ، وقد يفصل كثيراً في الشبهة ويردها بكلام موجز ، لا يسمن ولا يغني من جوع ، استطرد كثيراً في العلوم العقلية ، حتى قيل في تفسيره أنه حوى كل شيء إلا التفسير ، فبإيجاز هو نافع لطالب علم شبعان ريان من علم الشريعة يعرف الأصيل من الدخيل ، ويعرف الجيد من الرديء ، ويعرف الصحيح من السقيم ، أما أن ينشأ عليه طالب العلم المبتدىء في التفسير فلا ، والله أعلم ..

منقول عن موقع المنهاج
http://www.almenhaj.net/makal.php?linkid=792
__________________

قال المعلمي بعد استقراء و استقصاء :"
. الأصل من هذا الكتاب وهو القدر الذي هو من تصنيف الفخر الرازي وهو من أول الكتاب إلى آخر تفسير سورة القصص، ثم من أول تفسير الصافات إلى آخر تفسير سورة الأحقاف، ثم تفسير سورة الحديد والمجادلة والحشر، ثم من أول تفسير سورة الملك إلى آخر الكتاب، وما عدا ذلك فهو من تصنيف أحمد بن خليل الخولي، وهو من التكملة المنسوبة إليه ، فإن تكملته تشمل زيادة على ما ذكر تعليقاً على الاصل ، هذا ما ظهر لي . والله أعلم."[

بحث حول تفسير الفخر الرازي
للعلامة المحقق
عبد الرحمن بن يحيى بن علي المعلمي]



:http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=32905


1- هذا رابط للكتاب على مكتبة المناره الازهريه:

http://tahasafeer.blogspot.com/2011/01/pdf_4159.htm

عنوان الكتاب: مفاتيح الغيب (تفسير الرازي)
• المؤلف: فخر الدين الرازي
• الناشر: دار الفكر
• سنة النشر: 1401 هـ - 1981 م
• عدد المجلدات: 32
• نبذة عن الكتاب: الحجم الإجمالي: 205 ميجا تقريبًا
• تاريخ إضافته: 15 / 10 / 2008
• شوهد: 36240 مرة
• رابط التحميل من موقع Archive: اضغط هنا
http://archive.org/details/mghtrazi
l

تفسير الفخر الرازي - مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير - طبعة دار الفكر

http://www.4shared.com/folder/WJz4mEJI/___-______-___.html


بيانات الكتاب:
اسم الكتاب: التفسير الكبير .مفاتيح الغيب
اسم المؤلف: الرازي، فخر الدين .فخر الدين الرازي
التصنيف: Dr.Daiber#2012-Manuscripts-مخطوطه
النوعيه: scanned 38 ص
المصدر: ricasdb.ioc.u-tokyo.ac.jp


http://al-mostafa.info/data/arabic/depot3/gap.php?file=m002153.pdf



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
تفسير الفخر الرازى ( المشهور بالتفير الكبير ومفايح الغيب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرأن العظيم مسندا عن رسول الله والصحابه والتابعين ( ابن ابى حاتم الرازى)
» تفسير السدى الكبير ( اسماعيل بن عبد الرحمن السدى)
» تفسير ابن جريج ( جمعه على حسن عبد الغنى)
» تفسير القران العزيز ( لابن ابى زمنين)
» تفسير الشعراوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: القران الكريم وعلومه :: مكتبة التفسير المصوره .-
انتقل الى: