نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

 حقيقة الدّيمقراطيّة وأنّها ليست من الإسلام منسّقة بشكل pdf: للشيخ العلاّمة محمّد أمان الجامي رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

حقيقة الدّيمقراطيّة وأنّها ليست من الإسلام منسّقة بشكل pdf: للشيخ العلاّمة محمّد أمان الجامي رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الدّيمقراطيّة وأنّها ليست من الإسلام منسّقة بشكل pdf: للشيخ العلاّمة محمّد أمان الجامي رحمه الله   حقيقة الدّيمقراطيّة وأنّها ليست من الإسلام منسّقة بشكل pdf: للشيخ العلاّمة محمّد أمان الجامي رحمه الله Emptyالإثنين يناير 07, 2013 9:13 pm

هذا جزء من رسالة قيّمة بعنوان
"حقيقة الدّيمقراطيّة وأنّها ليست من الإسلام "
للشيخ العلاّمة محمّد أمان الجامي رحمه الله
تمّ النقل من الطبعة الأولى دار المنهاج 1426هـ ص(5-29)
منسّقة بشكل pdf
حملها من المرفقات
من كلام الشّيخ في الرّسالة:
قال الشّيخ رحمه الله: " ولكنّنا لا نزال -من وقت لآخر- نسمع تلك الأصوات المنكرة من أولئك المخدوعين, ونقرأ مقالاتهم الّتي تنادي بالإلحاق بالغرب الدّيمقراطيّ, بل بعض المقالات يعتب المسلمين على تأخّرهم عن اللّحاق بالغرب في العمل بالدِّيمقراطيّة."

قال الشّيخ رحمه الله: " وقد خاض بعض الكُتَّاب الّذين تأثّروا بالثّقافة الغربيّة خوضاً كثيراً في هذه المسألة؛ محاولين القول بأنّ الشّورى في الإسلام تفسير للدِّيمقراطيّة الغربيّة, أو يقولون: إن الشّورى في الإسلام مرادفة للدِّيمقراطيّة, فجعلوا يُفسِّرون نظام الشُّورى قبل صدوره؛ تَخميناً من عند أنفسهم."

قال الشّيخ رحمه الله: " ماذا تعني هذه الجملة:" السّيادة للشّعب"؟
السّيادة للشّعب، أو السُّلطة للشّعب، ومَن تصوّر معنى هذه الجملة: "السُّلطة للشّعب"، ثُمَّ عرف أنواع السُّلطات الثّلاث الَّتِي سوف نتحدث عنها -إن شاء الله- لا يشكُّ بأنّ النِّظام الدِّيمقراطيِّ نظام إلحاديّ جاهليّ لا يصلح لنا في هذا البلد -السّعوديّة-، بل لايصلح لجميع البلدان الإسلاميّة الَّتِي تؤمن بالنّظام الإسلاميّ المُنَـزَّل.
- أنواع السُّلطات:
السُّلطة الَّتِي يتمتّع بها الشّعب في النّظام الدِّيمقراطيِّ أنواع ثلاثة :
السُّلطة الأولى: السُّلطة التّشريعيّة.
السُّلطة الثّانية: السُّلطة القضائيّة.
السُّلطة الثّالثة: السُّلطة التّنفيذيّة.
يرى النِّظام الدِّيمقراطيِّ أنّ الشّعب نفسّه هو الّذي يتمتّع بهذه السُّلطات كلّها، وذلك يعني أنّ الشّعب يملك تشريع القوانين المناسبة له، كما يملك التّعديل والإلغاء في مواد القانون إنْ شاء ذلك .ثُمَّ الشّعب نفسُه يتولَّى القضاء بين النّاس بواسطة لجنة معيّنة في ضوء التّشريع، كما يتولَّى الشّعب نفسُه التّنفيذ بعد القضاء، هكذا يكون الشّعبُ كلَّ شيء في النّظام الدِّيمقراطيِّ.
لنا أن نتساءل هنا: هل يسوغ لمسلم ما أن يعتقد صحّة تشريع غير تشريع الله العليم الحكيم؟
فإذا كان الشّعب هو الّذي يُشرِّع قانونه، وهو الّذي يتولَّى سلطة القضاء، ثُمَّ هو الّذي يُنفِّذ ما قضى به القاضي الدِّيمقراطيّ؛ فما الّذي بقي لربِّ العالمين الّذي خلق العباد، وأرسل إليهم رسلَه، وأنزل عليهم كتبَه تحمل ذلك التّنظيم الدّقيق العادل الّذي لا جَوْرَ فيه ولا نقص؟!
فالله سبحانه هو المشَّرِع وحده؛ فقد شرّع التّشريعات العادلة، وأنزلها في كتابه، وهي موجودة بين النّاس، أتى بها خاتَم النبيِّين، مُحمَّد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الّذي أرسله رحمة للعالمَين.
فالكتاب والسنّة الصّحيحة -الشّارحة للكتاب- هما محل التّشريع الإلهيّ الكامل، فيجب على كلّ مسلم الإذعان لذلك، ولم يبقَ إلاّ القضاء بين النّاس في ضوء ما جاء في الكتاب والسنّة، ثُمَّ تنفيذ تلك الأحكام بين عباد الله.
فهذا هو الّذي أُسِّسَت عليه هذه المملكة العملاقة المحروسة.
فتوضيح ذلك أنّ التّشريع لربِّ العالمين؛ قد تَمَّ.
وأمّا القضاء وتنفيذ ذلك التّشريع؛ فهو الّذي يتولاَّه ولاة أمور المسلمين؛ مِن ولِّي الأمر رئيس الدّولة، ورجال حكومته، من وزرائه وأمرائه ورجال الشُّورى والقضاء، وجميع أعضاء الدّولة؛ هؤلاء جميعاً يشغلون وظيفة واحدة، أَلاَ وهي تنفيذ أحكام الله بين عباد الله، كما جاءت مِن عند الله."

قال الشّيخ رحمه الله: "
الّذي أُريد أَنْ أَصِلَ إليه: أنّ الغرب النّصرانيّ أراد أنْ يتخلّص مِن ظلم ملوكه, فعقدوا اجتماعات ومؤتمرات كثيرة, فقرّروا أخيراً نظريّة "سيادة الشّعب".
وهي نظرية تنطلق من تصوّر إلحادي؛ إذْ يتصوّر أنّ النّاس خُلِقوا ثُمَّ أُهمِلوا, فتُرِكوا دون أنْ تُنظّم حياتهم, ويُبَيَّن لهم الخير من الشّرّ والناّفع من الضّار؛ ليتخبَّطوا بأنفسِهم في محاولة تنظيم شُئُونهم.
من هنا نشأت فكرة "سيادة الشّعب", وأنّ الشّعب صاحب السُّلطة بدل سلطة الملوك.
وهي فكرة ملحدة, تتنافى وقوله تعالى: ﴿وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ﴾[ النّحل:36] وما في معناها من الآيات الّتي تدلّ بأنّ الله لَمْ يترك العباد هَمَلاً حتَّى يشَّرعوا لأنفسِهم ويكفروا بالله ربِّهم وخالقهم, بل أرسل إليهم رسلاً, وأنزل عليهم كتاباً, وبيّنت لهم الرسل كلَّ ما يحتاجون إليه؛ ما لمْ يعرضوا عن شريعة الله, ويكفروا برسلِه.
فهي إذن نظرية لا تتلاءم مع عقيدتنا الإسلاميّة, ولا تصلح في أرضِنا كما أسلفنا.
وأمّا النّظام الإسلاميّ؛ فالسِّيادة المطلقة فيه حقّ لله تعالى وحده, فلا يُنازَع سبحانه في سلطانِه؛ إذ له الخلق والأمر, وله الملك كلّه, والشّرع شرعه, والسُّلطان سلطانه سبحانه, بيده الخير, وهو على كلِّ شيء قدير.
هذا النّظام هو الّذي ننصح به أولئك المخدوعين الّذين تورَّطوا في الإيمان بالدِّيمقراطيّة, فأصبحوا تابعين لقوم لا خلاق لهم, ولا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر, ولا يُحرِّمون ما حرّم الله, ولا يكفرون بما يجب أنْ يُكفر به شرعاً؛ حَتَّى يصِّح الإيمان بالله وحده؛ إذْ يقول سبحانه -وبقوله يهتدي المهتدون-: ﴿ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾[البقرة: 256]"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
حقيقة الدّيمقراطيّة وأنّها ليست من الإسلام منسّقة بشكل pdf: للشيخ العلاّمة محمّد أمان الجامي رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يجب على السّلفيِّ معرفته من قواعد السّلف للشيخ الدّكتور أحمد بن عمر بازمول حفظه الله منسّقة بشكل pdf
» من هم الجامية؟! دفاع عن العلامة محمد آمان الجامي رحمه الله
» لقد فُتح باب شرّ في أيامنا...وهو قضيّة الجرح والتّعديل لطلاب العلم: للشيخ محمد الإمام حفظه الله
» لماذا التسمي بالسلفية؟اهي دعوة حزبية ام طائفية او مذهبية؟ للعلامة الالباني رحمه الله
» هلُ الأهواء أَسرعُ الناس رِدَّة // للشيخ / ابو عبد الاعلى خالد عثمان - حفظه الله -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: عقيدة السلف الصالح :: ابحاث فى العقيده والمنهج-
انتقل الى: