نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
مرحبا بكل طلاب العلم على منهاج النبوه ارجوا الاستمتاع بهذا الجهد البسيط والمشاركه الفعاله منكم مراعين اداب وحلية طالب العلم .
اخوكم فى الله
أ/ نور الدروى
نور الدروى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى طالب العلم على منهاج النبوه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم اعلم اخى الحبيب وفقنى الله واياك الى طاعته ومرضاته ان افضل ما ينعم الله به على عبده الفقه فى كتابه والعمل به فكن حريصا على مرضاة ربك بالتفقه فى كتابه والعمل بمقتضاه ولا يتم لك ذلك الا بتوفيق من ريك سبحانه فجد فى طريق الطلب والتعلم وزاحم العلماء بالركب وكن اول الحاضرين مجالس العلم واخر الزاهبين وقيد الفوائد فى عقلك وقلبك فرب فائده اليوم تكون احوج الناس لها غدا واحفظ للعلماء قدرهم ولا تعدوا قدرك مهما حدثتك نفسك انك اوتيت من العلم واصبر وجاهد نفسك على طريق العلم والتعلم . ولاتنس عبادة ربك واتيان ما امرك به من الفرائض والواجبات وترك ما نهى الله عنه ولا تركن الى علمك وتنس العباده ولا تنهمك فى طريق الطلب وتنس الفرائض ولكن اذا تعلمت فطبق واذا تفقهت فأدى واذا عرفت فالزم وأدىالذى عليك الى ربك فأنك احوج الناس الى توفيق خالقك . الزم طريق السلف وغرس من كان قبلك من الساده الاماجد ومن مثل صحابة النبى الامين الذين نقلوا الينا القران غضا طريا ونقلوا لنا السنن والاثار اعلم لهم حقهم وفضلهم واياك ثم اياك ان تلج فى ما شجر بينهم فأن الذى يحوم حول الحمى يوشك ان يواقعه . اعلم طالب العلم على منهاج النبوه ان من لزم السنن والاثار قال بها ومن لزم البدعة واهلها تخلق بادرانهم ولا اقول ببخلقهم فان الرجل يعرف بجلسائه فاحسن الصحبه وليكن صاحبك من هداك الى سنه وجنبك بدعه . ولا تشغل بالك ونفسك بالجدال والمراء فانه يورث العداوه والنفاق فى القلب واغدوا عالما او متعلما ولا تكن امعه تتبع كل ناعق . ضع نصب عينيك دائما قول ربك " قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين " فلا تقبل فى شريعة ربك اهواء المضليين ولا تخرصات المبطلين وكن متبعا ولا تكن مبتدعا فان من لزم الغرس راى الثمر ومن حاد عن النهج كمن يستقى من الصخر . اعلم طالب العلم ان الحكمه والعلم والايمان مكانهما من ابتغاهما , فلير الناس عليك اثار نعماء ربك وسيما طالب العلم النقى التقى الزى يبزل ولا ياخز الزى يعطى ولا يمنع . اعلم طالب العلم ان الظاهر عنوان الباطن فليكن ظاهرك دائما على السنه فأن نبيك قال " لتسوون صفوفكم او ليخلفن الله بين وجوهكم " اياك ثم اياك من التحزب والتفرق والتشرزم فأن الله ذم الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون . الزم جماعة المسلمين : قال الشافعى فى الرساله " وليس المقصود هنا جماعة الابدان بل ما عليه جماعتهم من التحليل والتحريم " ه لزوم النهج ليس بهين ولا تأمن نفسك ان تضل فاعتصم بربك وسله وتوسل اليه حسن الخاتمه فان من مات على النهج والسنه بعث عليها . انشر السنه علم الناس الخير كن امرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ولكن على منهاج النبوه وكما كان سلفنا الصالح يأمرون وينهون . اياك ثم اياك البدعة واهلها والحزبية واربابها والذى نفسى بيده انهما الداء العضال والسم الزعاف لا يفلح من رام طريقهم ومن مضى نحوهم ومن سلك سبلهم فأحزرهم ونفر منهم وحزر الناس طريقهم فأن هذا صيانه لدين المسلمين وجهاد فى سبيل رب العالمين. قال النبى " كفى بالمرء كذبا ان يحدث بكل ما سمع " فعليك ان تسمع وتدقق وتمعن النظر قبل ان تتكلم فان الذى يهجم على العلم وليس له باهل يوشك ان يضل ويضل . تامل دائما حالك وقربك من السنه وزن نفسك بالكتاب والسنه فأذا كان القرب منهما فاحمد الله ربك على نعمائه وجزيل عطائه . وان كانت التى تكره فعاود الكره فان النبى صلى الله عليه وسلم قال " ان الله لا يمل حتى تملوا " البخارى هذه نصائح غاليه تكتب بماء الذهب فكن منها على علم . مدير الموقع : أ : نور بن محمد ابراهيم دروه

 

  أحمد أبو العينين: الخروج على الحاكم الظالم مسألة خلافية!! مرتبطة بالمصلحة والمفسدة!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

 أحمد أبو العينين: الخروج على الحاكم الظالم مسألة خلافية!! مرتبطة بالمصلحة والمفسدة!! Empty
مُساهمةموضوع: أحمد أبو العينين: الخروج على الحاكم الظالم مسألة خلافية!! مرتبطة بالمصلحة والمفسدة!!    أحمد أبو العينين: الخروج على الحاكم الظالم مسألة خلافية!! مرتبطة بالمصلحة والمفسدة!! Emptyالأحد يناير 06, 2013 4:47 pm




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن اتبع هداه... وبعدُ:

فهذا مقطعٌ صوتيٌّ للرويبضة (أحمد بن إبراهيم أبي العينين) يُقرِّر فيه أن الخروج على الحاكم الظالم مسألة خلافية!!، وأن هذا الخروج منوطٌ بالمصلحة والمفسدة؛ فإذا كانت المفسدة قليلة جاز الخروج!!

اضغط هنـــا لسماع هذيانه

التفريغُ:
(بالنسبة للحاكم الظالم -اللي هوه جار-، فلا يجوز الخروج عليه؛ لما يترتب على الخروج عليه من المفاسد، وإراقة الدماء، وحصول التخريب والتدمير للمسلمين.. في بلاد المسلمين.
لكن إذا كانت المصلحة الحاصلة يعني المصلحة تتحصل بـ .. يعني بمفسدة أقل، عند ذلك يجوز استبداله بغيره، بإمامٍ عَدْلٍ، فقالت طائفة بجواز ذلك على الإطلاق.
لكن الصواب: أنها إذا كانت تتحصل بمفسدة أقل، يغلب على الظن إنه يحصل تغيير بمفسدة أقل، فهذا جائز.
على كل حال دي مسألة مختلَف فيها بين العلماءِ، والجمهور على المنع). اهـ

قلتُ:
ما أشبه الليلة بالبارحة!! فقد سُئل فضيلة الشيخ الإمام (ابن عثيمين) -رحمه الله- عمَّن يقول: بأن الخروج على ولي الأمر الفاسق منوطٌ بـ (المصلحة والمفسدة!!)، ويقول: بأنّ هذا هو منهج السلف!! فماذا كان جوابه؟!
قال -رحمه الله-: (هو بين أمرين: إما كاذبٌ على السلف!! أو جاهلٌ بمذهبهم!!).اهـ

فاختر لنفسكَ يا (أعور العينين!!) أحلاهما، وأحلاهما مُرّ!!

وإليكم كلام فضيلة الشيخ العلامة (ابن عثيمين) -رحمه الله رحمةً واسعةً-:
(قال أحد طلاب العلم لطلابه: إنه يجوز الخروج على ولي الأمر (الفاسق)، ولكن بشرطين:
الأول: أن يكون عندنا القدرة على الخروج عليه.
والثاني: أن نتيقَّن أن المفسدة أقل من المصلحة رجحانًا.
وقال: هذا منهج السلف!! ، نرجو توضيح هذه المسألة حيث أنه ذكر (الفاسق)، ولم يقل: ما رأينا عليه الكُفر البَواح، أوضِحوا ما أَشْكَلَ علينا -يرعاكم الله-.
وقال: إن مسألة التكفير: مَن لم يحكم بما أنزل الله من الحكام اجتهادية!!
وقال: إنّ أكثر أئمة السلف يُكفِّرون مَن لم يحكم بما أنزل الله مطلقًا، أي: لم يُفصلوا فيمَن حكم!!
والسؤال مهمٌ جدًا؛ حيث أنه اتصل بي شباب من دولةٍ أخرى ويريدون الجواب هذه الليلة.

قُلْ لهم -بارك الله فيك-: إنّ هذا الرجل لا يعرف عن مذهب السلف شيئًا!!
والسلف [متفقون] على أنه لا يجوز الخروج على الأئمة (أبرارًا) كانوا أو (فجارًا)، وأنه يجب الجهاد معهم، وأنه يجب حضور الأعياد والجُمَع التي يصلونها هم بالناس -كانوا في الأوَّل يصلُّون بالناس-.
وإذا أرادوا شيئًا من هذا، فليرجعوا إلى (العقيدة الواسطية) حيث ذكر أن أهل السنة والجماعة يرون إقامة الحج والجهاد والأعياد مع الأمراء أبرارًا كانوا أو فجارًا، هذه عبارته -رحمه الله-.
فقل لهم: إنّ ما ذَكَرَ أنه منهج السلف، هو بيْن أمرين: إما كاذبٌ على السلف!! أو جاهلٌ بمذهبهم!!
فإنْ كنتَ لا تدري فتلكَ مصيبةٌ *** وإنْ كنتَ تدري فالمصيبةُ أعظمُ.
وقُلْ: إذا كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يقول: (إلا أن تروا كفرًا بَواحًا عندكم فيه من الله برهان)، فكيف يقول: هذا الأخ أنّ منهج السلف الخروج على (الفاسق)؟!!
يعني أنهم خالفوا كلام الرسول -عليه الصلاة والسلام- صراحةً.
ثم إنّ هذا الأخ -في الواقع- ما يعرف الواقع!! الذين خرجوا على الملوك سواء بأمرٍ ديني أو بأمرٍ دنيوي، هل تحولت الحال من سيء إلى أحسن؟!! .. نعم، أبدًا.
بل من سيء إلى أسوأ بعيدًا، وانظر الآن الدول كلها تحولت إلى شيء آخر.
أما مَن لم يحكم بما أنزل الله:
فهذا أيضًا ليس بصحيح، ليس أكثر السلف على أنه يَكْفُر مطلقًا، بل المشهور عن ابن عباس أنه (كفرٌ دون كفر)، والآيات ثلاثة، كُلُّها في سياقٍ واحد، نَسَقٍ واحد: (الكافرون) ، (الظالمون) ، (الفاسقون).
وكلام الله لا يُكَذِّبُ بعضه بعضًا!! فَيُحمل كل آيةٍ منها على حالٍ يكون فيها بهذا الوصف: تُحمل آية التكفير على حالٍ يَكْفُرُ بها، وآية الظلم على حالٍ يظلم فيها، وآية الفسق على حالٍ يفسق فيها.
عرفتَ.. فأنتَ انصحْ هؤلاء الإخوان.. طالب العلم الذي (...) قلْ له: يتقي الله في نفسه، لا يَغُرّ -[هكذا سمعتها]- على المسلمين: غدًا تخرج هذه الطائفة ثم تُحَطَّم!! أو يتصورون عن الإخوة الملتزمين تصورًا غير صحيح!! كله بسبب هذه الفتاوى الغير صحيحة.. فهمتَ؟! طيب).اهـ [من شرح كتاب "السياسة الشرعية" لشيخ الإسلام (الشريط الخامس - آخر الوجه الأول)]

ولتشنف أذنكَ -أيها السلفيّ- بسماع صوته من هنــا.

وها هو ذا فضيلة الشيخ العلامة (صالح اللحيدان) -حفظه الله- يُؤَكِّدُ أن الخروج على ولي الأمر محرمٌ لذاته، وليس لما يترتب عليه من المفاسد فحسب.. فأين أنتِ يا حُمْرَةَ الخَجَلِ؟!!
فقد سُئل فضيلة الشيخ العلامة (صالح اللحيدان) هذا السؤال:
(أحسن الله إليكم، هذا سائل من مصر، يقول: أحسن الله إليكم شيخنا: هل الخروج على ولاة الأمور محرمٌ لـذاته أم لأجل ما يترتب عليه من مفاسد عظيمة؟!
الجواب : هو محرمٌ لذاته وللمفاسد، ولا تجد شيئًا حرَّمه الله ورسوله إلا وأن التحريم لمصلحة البشر.
من أسلم الحركات الثورية التي حصلت، ولم يحصل فيها قتل: (تونس) و(مصر)، ثم ما الذي استمر في مصر من تاريخ الثورة إلى الآن؟!!
وكثيرًا من الأمور يتحمل الاهتمام بها غَوغاء الناس، ويُحَدِّدُون اختيار الحكومة واختيار.. واختيار.. فالأمرُ أمرٌ عظيم -الذي لا شك-.
وأنا سبق وقلتُ -أكثر من مرة-: إن أول (مظاهرة) وُجدت في الإسلام وُجدت في عهد عثمان بن عفان الخليفة الراشد -رضي الله عنه وأرضاه، ورضي الله عن صحابة محمدٍ أجمعين- فكانت ثمرتها المقيتة (قَتْل!!) عثمان بن عفان -رضي الله عنه-).اهـ

اضغط هنا لتحميل المقطع.

هذا و(الله -وحده- يعلمُ أنني ما تكلمتُ تتبُّعًا للعَورات، ولا تفكُّهًا بالسوءات، ولا طلبًا للنِّزال، ولا حُبًا في الجدال، ولا نُصرةً لأنظمة الباطل، ولا خُذلانًا للقائمين في وجه الصَّائل.
ولكنني رأيتُ شبابَ الإسلام في زهرة عمرِه وقوة نشاطِه أقبلَ على العِلم وربما ضاقت عليه ديارُه؛ حتى هَانَ عليه مفارقتها كالنحلة ترحل إلى المكان السَّحيق؛ لترجعَ إلى خليتها بالرَّحيق، وكلما لاحَت عليه مَخايلُ النَّجابة مُدت إليه يَدٌ عَجْلَى لتقطع عنه الطريق.
ولابد -والحالة هذه- من تبيان منهج السلف -عليهم مِن الله رضاه بما لا مطمع في ترك حِماه- وربط الأمّة بعلمائها عصمةً لها من أن يسوقها (الرُّوَيْبِضَة!!) سوق النِّعاج إلى حتفها، والله المستعان وعليه التكلان).اهـ [خطبة: (إلى ميدان التحرير ائتنا!!) لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان -حفظه الله-].




http://archive.org/download/Abuleenein_Khorog/Abuleenein_Khorog.mp3


http://www.archive.org/download/Hokkam_Khorog/Luhaydan_Khorog.mp3

رد شيخنا العلامة / محمد بن سعيد رسلان - حفظه الله -
على المدعو احمد ابو العينين


http://www.rslan.com/Makalat/Salama.pdf



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noury2000.forumegypt.net
 
أحمد أبو العينين: الخروج على الحاكم الظالم مسألة خلافية!! مرتبطة بالمصلحة والمفسدة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل كان الخروج على الحاكم مذهبًا قديمًا للسلف؟!! يجيبك فضيلة الشيخ هشام البيلي
» كلام الشيخ أحمد بازمول في: أحمد الحازمي والغامدي والجُهَني وعماد فراج وعبد العزيز الريِّس وحمد العتيق
» كلام الشيخ أحمد بازمول في: أحمد الحازمي والغامدي والجُهَني وعماد فراج وعبد العزيز الريِّس وحمد العتيق
» الخروج على الإمام يكون بالسيف ويكون بالقول والكلام
» الفرق بين الامام أحمد وبين دعاة الفتنة في هذا العصر - كلام قيم للشيخ محمد سعيد رسلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الدروى :: عقيدة السلف الصالح :: الردود والتعقبات العقديه-
انتقل الى: